الدرس (9) من دورة السينما فوردى قائمة Structure [شرح مفصل بالصور]
.Structure: هي مجموعة من المهام تندرج ضمن القائمة الأساسية في أعلى
السينما فوردي ... لدى هذه القائمة كثير من الأوامر الأساسية في النمذجة و
التحكم في العناصر و المجسمات الموجودة في فضاء العرض. نصل إليها سواء من
القائمة الرئيسية من Structure :
هذه المهام تكون غير مفعلة إلا في حالة تحرير المجسم. أي تكون كالتالي في الحالة الأصلية :
. لكن بعد الضغط على زر التحرير (إظهار تقسيمات المجسمات).
. سيتم ظهور القائمة بالشكل المفعل : يمكن أيضا الوصول إلى هذه الأيقونة بكليل يمين داخل المجسم المحرر :
أو كليك يمين
.توجد طريقة أخيرة في الوصول إلى هذه القائمة : و ذلك بتغيير نمط واجهة
السينما فوردي . ذلك بإختيار الموود الخاص بالنمذجة Modeling ,,,
. فتظهر هذه الأيقونات في أسفل واجهة السينما.
. كالعادة ,,, سندرس كل أيقونة على حدا ًً ...
.01. Edit Spline : هذه الأداة خاصة بخطوط السبلاين (Spline). بعد تحرير شكل السبلاين مع إختيار وضعية تحرير النقاط..
يمكنك التحكم في وضعية الزوايا عند النقط
(بعبارة أخرى تحديد شكل المفاصل)
. مثلا يمكن جعلها حادة (Hard interpolation))
. أو جعل المفاصل ناعمة (Soft)
. أو الفصل بين النقط (Break Segment) ...
. مثال1 :
. مثال 2 و 3 : (ستلاحظ اختلاف زوايا الانعطاف).
.02. Axis Center : بها تتحكم في مراكز المحاور (المجسمات).
.03. Add point : بها يمكنك إضافة نقاط جديدة و بالتالي تقسيمات إضافية . سواءا على خطوط السبلاين ::
النتيجة :
بإمكانك إضافة نقط في أي جزء من الخط.
. أو على المربعات :: يمكن إضافة نقط في المنتصف و بالتالي الحصول على تقسيمات جديدة ::
.04. Bridge : تستخدم فقط في البوليجون (Polygon). أضف أي حط في المربع
الذي تريده... و بالتالي إنشاء تقاسيم جديدة مربعة أو مثلثة أو .... (أنظر
المثال).
.05. Brush : أداة جد مهمة. تستخدم بعد تحرير المجسمات و تحديد أجزاء منها (بأدوات التحديد)
. مهمتها هي سحب الأجزاء التي وضعت فوقها البروش سواء كانت المضلعات أو النقط بحد ذاته.
قبل بعد
بإمكانك الحصول على أي شكل تريده و ذلك بطريقة سحبك للعناصر.
{ملاحظات :
1- لما تحدد عنصر من المجسم (بوليجون أو نقطة) يصبح لونه برتقالي عوض الأزرق.
2- يمكن إجراء تحديد كلي لجميع التقسيمات و ذلك بإختيار Selection ثم Select
all
3- كما يمكن إلغاء التحديد الكلي بـ: Deselect all}
.06. Close polygon hole : تقوم بغلق (إقفال) البوليجون التي تحددها.
.07. Create polygon : تقوم بإنشاء تقسيمات جديدة و ذلك برسم خطوط على البوليجون.
.08. Edge Cut : تتصرف هذه الأداة في حالة تحرير المجسمات بوضعية الأضلاع (يتم التعامل فقط بالأضلاع و ليس المربعات و نقاطها)
. دور هذه الأداة هو إنشاء نقط و مضلعات قطرية و محورية :
. بعد إلغاء الأمر : Create N-gons
.09. Iron : يقوم بسحب أطراف المجسمات نحو الخارج أو ضغطها للداخل كما في الصورتين :
.10. Knife : أداة السكين. من أهم أدوات هذه القائمة :
تقوم بقطع العناصر المحررة فتؤدي إلى إنشاء تقسيمات جديدة سواء كانت مضلعات أو نقط. بمعنى آخر هو يقوم بإنشاء تقسيمات بعد التحرير.
. قبل القطع :
. بعد القطع :
. ككل أداة ,, فهي تملك الكثير من الخصائص من بينها نوع التقطيع . مثلا
النوع Loop knif يقوم بتقطيع المجسم من كل النواحي و ليس في الجهة
المقابلة فقط.
.11. Magnet : المغناطيس و هو مشابه جدا لأداة الـBrush . فقط في هذه الحالة سحب الأجزاء المحددة يكون أكثر دقة.
.12. Mirror : يعمل عمل المرآة حيث يقوم بإنشاء مجسم مطابق في الفضاء. متناظران بالنسبة للمحور الذي يتم وضع المرآة عليه.
كما في المثال التالي :
-
.13. Set point value : هذه الأداة تتحكم في نقاط المشكلة للمجسمات المحررة,,, لكنها لا تستخدم كثيرا .
.14. Slide : تعمل هذه الأداة على نقل النقاط و الأضلاع المشكلة للمجسم. فهي تتطلب تحرير المجسم بنمط النقاط و الأضلع.
ما عليك سوى تحديد المضلع أو النقطة ثم نقلها يمينا آو شمالا أو في الاتجاهات المتبقية.
.15. Stitch & Sew : يقوم بتجميع الأضلاع المحددة و جعلها في واحد..
لكنها دائما تؤدي إلى تقسيمات متكسرة و غير منتظمة (الصورة) :
.16. Weld : تقوم بتجميع مجموعة من النقط و إختزالها في نقطة واحدة. قم
بتحديد المجموعة التي تريد توحيدها ثم قم بالنقر مرة واحدة في المنتصف ,,,
.17. Weight hyperNURBS : هذه الأداة تضيف أيقونة خاصة أمام HyperNurbs (الصورة) . لكنها تبقى مجهولة المعنى,
.{ ملاحظة :: فيما يلي ,,, الأيقونات 18 . 19 .20 .21 و 22 : تعتبر أهم أوامر النمذجة لخواصها البالغة كما سنراه }
.18. Bevel : يقوم بتنعيم الحواف الحادة ,,, و ذلك بإنشاء تقسيمات جديدة
بجانب المكان الذي قم بتعينه. كما أنها تقوم بإنشاء نقط حول النقطة
المحددة (في حالة استخدمت تحرير النقاط),,
. مثال عن تطبيق الـBevel على أحد أوجه المكعب ,,
. مثال عن تطبيق الـBevel على كل أوجه المكعب (تحديد كلي),,
.19. Extrude : هي أهم أوامر نمذجة بنيات المجسمات,,, بإمكان هذه الأداة إنشاء مجسمات جد معقدة إنطلاقا من وجه واحد (Polygon)
. فبإمكانه تكرير البوليجون و الأضلع : يكفي تحديد ذلك الجزء ثم إختيار
هذه الأداة و بدأ في السحب فوق الجزء المعين ,,, و سترى إنشاء مجسمات
جديدة بدءا ً من الوجه الذي إخترته ,,,
. في المثال التالي بعد تحديد المربعات الوسطى ثم إختيار الأداة ...
قم بالسحب (مع الإستمرار الضغط على الزر الأيسر من الفأرة )نحو الداخل سترى خروج ذلك الجزء المحدد نحو الخارج (ظهور جزء جديد),,,
يمكن التحكم في الإتجاه أعلى , أسفل , يمين ......
.أما السحب نحو الخارج فسترى دخول الجزء المحدد في جوف المجسم كما هو موضح في المثال التالي ,,,
::: باختصار يمكن إنشاء أي شكل بهذه الأداة :::
.20. Extrude inner : يقوم بإنشاء مربعات صغيرة داخل مربعات كبيرة أي ينشئ تقسيما ً جديدا صغيرا يحمل نفس الشكل المحدد,,,
.21. Matrix extrude : أداة مميزة للغاية ,,, فهي تخرج من المربعات
المحددة مربعات أخرى تصغر في كل درجة ,, حتى تصبح حادة في الطرف ,,,
(الصورة توضح أكثر)...
. يمكن بالطبع التحكم في طولها هذه المجسمات و درجة انحنائها
و اتجاهها ,,,
. مثال آخر طبق على الأسطوانة ,,,
{ ملاحظات ::
.1 لعمل تحديد مضاعف ما عليك سوى الإستمرار في الضغط على Shift من الكاي بورد (كما في الفوتوشوب).
.2 Loop selection أداة مهمة في التحديد: فهي تقوم بتحددي مكتمل حول المجسم سواء كان معكب أو أسطوانة ,,,
للتوضيح أكثر : إن قمت بعمل تحديد على مربع ما في وسط المكب ,,, فهي تقوم
بتحديد كل المربعات الموجودة في نفس الصف اي تقوم بدورة كاملة ...
نفس الشيء في الأسطوانة كما ستشاهده في المثال التالي}
. قم بإدراج أسطوانة و قم بتكبير عدد تقسيماته الدائرية و العمودية ,,
إختر أداة التحديد Loop selection .
. إختر إحدى الصفوف ... إضغط علىShift لإجراء تحديدات أخرى ..
. اللآن إختر أداة Matrix extrude .
و قم بالنقر فوق الأجزاء المحددة (بالبرتقالي)
ثم إسحب نحو الخارج ,,,
.حسب شدة السحب سيظهر ما يلي ,,,
. بعد تغيير و اللعب بالإعدادات ,,,
.22. Smooth shift : تقوم هذه الأداة بمداخلة الأجزاء فيما بينها.
. هنا بقيم سالبة فتداخلة الأسطوانة ,,
. هنا بقيمة موجة, سنلاحظ تأثير معاكس (خروج أجزاء من الأسطوانة).
.23. Normal move : بالطبع هذه الأداة معروفة و شرحناها في الدرس الأول
(توجد أيقونة لها في شريط الأدوات). تقوم بتحريك الاجزاء المحددة في
الإتجاه الذي تختاره ,,,
.24. Normal scale : هذه أيقونة هي الأخرى موجودة في شريط الأدوات. تقوم بتكبير و تصغيير الأجزاء المحددة ,,,
.25. Normal rotate : أيضا ً موجودة في شريط الأدوات. تقوم بتدوير الأجزاء المحددة ,,,
هذه كآنت مهام قائمة Structure,
سنتعرف على القائمة الأخيرة في الدرس القادم ,,,
طريقة تقييم الموضوع . . .
الخاتمه:
ان شاء الله تكونوا استفدتوا
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات نهر الحب ولــ khaled
ارجو الرد وتقييم الموضوع