الدرس (8) من دورة السينما فوردى قائمة الجزئيات Particle[شرح مفصل بالصور]
.Particle: هي قائمة من الجزئيات (أو الذرات)... هذه القائمة لا تستخدم
إلا في المشاهد المتحركة. حيث تمكنك هذه الأدوات من صنع مجسمات و جزئيات
تتحرك بشكل عشوائي حسب الرغبة ,,, نصل إليها سواء من القائمة الرئيسية من
objects ثم : تختار إحداها ضمن مجموعة Particle كما في الصورة .
أو مباشرة ً من شريط الأدوات , و ذلك بالضغط المستمر على الأيقونة الأولى من جهة اليمين ,
فتنبثق منها مجموعة تتكون من 09 أيقونات مختلفة:
كما في الأدوات السابقة ,,, قائمة الـتشويه تمتلك مجموعة من الخصائص
المشتركة و هي Basic و Coordination . و الكثير من الخواص الخاصة بكل أداة
,,,
كل مهام هذه الأيقونات موضحة في رموزها و أسمائها ,,,
سيتم شرحها على الـــــــسريع ,,,
.01. Emiter : هي أهم أداة في هذه القائمة :
هي منتجة الجزيئات ... قاذفة الجزيئات (كأنها تقذف الجزيئات).
. أدرجها في الفضاء. ما عليك سوى الضغط على مؤشر التحريك (الزر الأخضر) في شريط التحريك ,,,
. و سترى انبثاق الجزيئات من ذلك المربع...
. ككل الأدوات ... هذا القاذف يملك العديد من الإعدادات.
كعدد الجزيئات الناتجة أو سرعتها أو توقيت بدأ إنطلاقها أو توقفها ,,,
. هنا قمت برفع عدد الجزيئات (Birthrate Editor) من 10 إلى 50 ,,,
. هنا قمت برفع سرعة الجزيئات إلى 35 ,,,
. معاينة هذا التصميم أو تصييره لا يظهر تلك الجزيئات... لذلك عليك بإدخال
مجسم ما (كرة أو مكعب) ليتم استبدال تلك الجزيئات بالمجسم الذي اخترته
(هذا الأخير يمكن معاينته و في المشاهد المستخرجة)..
. مثلا هنا أدرجت مكعب و جعلت حجمه صغير جدا..
. قم بإدراج أيقونة المجسم داخل أيقونة قاذف الجزيئات.
. أهم شيء أن تفعل خاصية Shaw Object (أظهر إشارة صح).
. الآن سترى المجسم يقذف من منتج الجزيئات...
. يمكنك استبدال المكعب بمجسمات أولية أخرى مثل الجوهرة أو الكرة:
....:::::::::::....
في كل ما يلي تضاف هذه الأدوات (من رقم 2 إلى 9) كلها بوجود قاذف الجزيئات (أي الأداة رقم 1) و ليس بمفردها.
فعملها هو تغيير حركة الجزئيات المنتجة...
....:::::::::::....
.02. Attractor : تقوم هذه الأداة بتفريق و تدثير الجزيئات ...
. قم بإدراج هذا الوسيط و قم بوضع أمام مسار الجزيئات...
. قم بإعادة تشغيل الحركة وسترى تفرق الجزيئات في جميع الإتجاهات
. هنا بقيمة صغيرة (10).
. أما في هذا المثال فالقيمة رفعت إلى 50 :
.03. Deflector : يعمل عمل الحاجز .. فالجزيئات المقذوفة ترتطم بذلك الحاجز و تعود في الإتجاه التي أتت منه.
. بالطبع يمكن التحكم في سرعة إرتطام و إنعكاس المجسمات :
.04. Destructor : يقوم بإخفاء (اضمحلال) المجسمات التي تدخل لهذا الوسيط.
.05. Friction : هذا الحاجز يبطئ المجسمات لما تدخل لنطاقه...
و ينقض سرعت تحركها. كلما رفعت قيمة Strength قلت سرعة الجزيئات داخل هذا الوسيط.
.06. Gravity : إسمه يدل عليه ... يقوم بتطبيق الجاذبية على الجزيئات
الطائفة أي يقوم بسحبها نحو الأرض (الأسفل) متأثرة ً بقوة الجاذبية :
.07. Rotation : بالطبع يقوم بتدوير الجزيئات في نطاق هذا الوسيط. أي يقوم بتحريكها في مسارات دائرية يمكن التحكم في سرعتها...
.08. Turbulence : أما هذه الأداة فتقوم بتحريك الجزيئات بشكل عشوائي . أي تنتشر الجزيئات في كل الإتجاهات ,,,
.09. Wind : كما الإسم يدل ,,, هذا الوسيط يقوم بتوزيع الجزيئات في الفضاء
و كأنها متأثرة ٌ بتيار هوائي أو رياح (تنتجه المرحة الهوائية)
يمكنك تغيير موضوع و زاوية هذه المروحة ,,,
..::::..
هذه كآنت أدوات الجزيئات,
و هي آخر قائمة من قوائم الـ Objects ...
.. ;; ..
طريقة تقييم الموضوع . . .
الخاتمه:
ان شاء الله تكونوا استفدتوا
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات نهر الحب ولــ khaled
ارجو الرد وتقييم الموضوع