[QUOTE=khaled moh;9982617]
الدرس (1) من دورة السينما فوردى [شرح مفصل بالصور]
مقدمة:
.السينما فوردي هو برنامج للتصاميم ثلاثية الأبــعاد,
فـهو يمكنك من إنشاء مجسمات و أشكال بأبعاد حقيقية ,
و ذلك بفضل أدوات النمذجة أو ما تسمى Modeling ,
من ثم إجراء كل التعديلات اللازمة عـلى المجسمات ,
.إستخراج المشاهد المُصممة يكون على شكل صور ثابتة ,
أو مشاهد متحركة كتلك التي تراها في الإعلانات التلفزيونية,
و ألعاب الفيديو, و بعض المؤثرات الخاصة في الأفلام ,,,
.يعتبر هذا البرنامج كاملا ! فأنت الذي تصمم المجسمات
و المشاهد , و أنت الذي تتحكم في الإضاءة و مصدرها ,
و أنت الذي تراقب و توجهه الكاميرا , و أنت تقني الصوت
و المؤثرات الخـآصة ,,,
.السينما فوردي يحتوي على خصائص لا تعد و لا تحصى ,
فهنـآك دائما المزيد من الإعدادات اللا محدودة في كل زاوية
من البرنامج , فما عليك سوى التعرف على مبادئه الأساسية ..
من ثم ما عليك سوى الإبداع ,,,
الدرس الاول
.واجـهة البرنامج :
كما هو واضح, واجهة البرنامج تتكون من عدة قوائم,
بعضها رئيسية و الأخرى ثانوية,
يمكن تلخيصها في 12 جزء:
.1. القائمة الرئيسية:
.2. شريط (حامل) الأدوات:
.3. نافذة (فضاء) التصميم (العرض):
.4. قسم عرض المجسمات (إدارة المجسمات و العناصر) :
.5. قسم عرض خصائص المجسمات:
.6. قسم عرض أبعاد المجسمات:
.7. عرض الخامات و التلوين:
.8. أدوات تحرير العناصر:
.9. مقابض التحكم في العرض (فضاء العمل):
.10. التنقل بين مجموعات الأدوات (أنماط عرض الأدوات):
.11. ملئ الشاشة:
.12. الشريط الزمني و التحكم في التحريك:
** سندرس كل واحدة على حدا ,,,
.1. القائمة الرئيسية:
.هي أهم قائمة بالبرنامج ,,,
فهي تملك كل الأدوات و الخيارات الممكنة ,,,
أما باقي النوافذ الموجودة في الواجهة فما هي
إلا اختصارات لبعض أوامر القائمة الرئيسية ,,
هذه الأخيرة هي الأخرى تتكون من عدة قوائم عمودية ,,,
- الأولى هي File: وهي المعروفة لدى كل برنامج ,
بها أوامر: فتح عمل جديد New أو غلقه Close,
أو الاحتفاظ بتصميم ما Save as.
أو فتح شكل جاهز مسبقا Merge ...
- الثانية Edit : الأخرى معروفة مسبقا :
- مثل النسخ و اللصق , و الرجوع للخلف أو العودة للأمام .....
- قائمة Objects : كل أوامر هذه القائمة مختصرة في القائمة 2.
- بقية القوائم هي خاصة بالسينما فقط ,,,
- سنتعرف إليها بالتفصيل في الدروس القادمة
- و أخرى نتعرف عليها في التطبيقآت ,,,
.2. شريط (حامل) الأدوات:
لكي يظهر حامل الأدوات كاملا,
عليك بجعل أبعاد الشاة (الجهاز) أكثر من 800
أي جعلها 1024 على الأقل :
يتكون من اليسار إلى اليمين على ما يلي :
. Undo - Redo:
الأولى الرجوع للخلف بخطوة ,
و الثانية هي إعادة العملية الأخيرة .
. التحديد Selection: بالاستمرار على الضغط على هذه الأيقونة ,
ستظهر لك 4 خيارات ,,,
· تحديد أحادي
· تحديد بالمربع
· تحديد حــــر
· تحديد حر بالخطوط المستقيمة.
. التحريك Move: بالضغط على هذه الأيقونة.
تظهر لديك 3 أسهم في مركز المجسم الموجود في فضاء العرض
دون التأثير في حجمه.
من خلالها تحرك الجسم سواء في إتجاه المحور x .y أو z.
. التكبير و التصغير Scale: هذه الأيقونة تمكنك من تغيير حجم المجسم
الموجود في الفضاء بكل حرية و دون التأثير في موقعه أو وضعيته
وذلك بالنقر على المجسم الموجود في الفضاء وسحب الفأرة
من المربعات الثلاثة التي ستظهر في أطراف المحاور الثلاثة.
. التدوير Rotate : هذه الأيقونة تمكنك من تغيير وضعية
المجسم الموجود في الفضاء بكل حرية و دون التأثير في موقعه أو حجمه
و ذلك من خلال الدوائر التي ستظهر حول المجسم .
- أما الدائرتين الصغيرتين (على يسار الإشارة الخضراء) ,,,
· فالعلوية بالنقر عليها مرتين تصبح حمراء
و هذا يؤدي إلى إخفاء المجسم فقط لما تكون تعمل
عليه أما في استعراض التصاميم أو إخراجها فيظهر المجسم.
· أما السفلية فجعلها حمراء يؤدي إلى عدم ظهور المجسم
سواء لما تكون تصمم أو في لحظة استعراضه أو إنشاء المقاطع.
قسم عرض المجسمات هو الآخر يملك لوحة تحكم في الأعلى :
بها العديد من الخصائص أهمها قائمة (Edit)
و التي يوجد بها النسخ و اللصق و الحذف ,,,
.5. قسم عرض خصائص المجسمات:
كما الإسم يدل عليه ,,, من هذه اللوحة توجد خصائص كل المجسمات
تختلف الخصائص و الإمكانيات المتعددة من مجسم إلى آخــر
سنتعرف عليها في التطبيقات و الدروس المتقدمة,,,
.6. قسم عرض أبعاد المجسمات:
بإمكانك التغيير في قيم ما يلي بشكل يدوي :
- موضع المجسم : Position
- حجم و مقاساته : Size
- درجة دورانه :Rotation
بعد تغيير الإعدادات إضغط على Apply ليتم تطبيقها و إحتسابها.
.7. عرض الخامات و التلوين:
هي لوحة التلوين ,,, بفضلها يتم إكساء المجسمات
و العناصر الموجودة في الفضاء ,
يتم إنشاء ماتريال جديد بــ: File-New Matérial
بالنقر عليه مرتين تظهر لوحة إعدادات الخامات.
من هنا تختار الخامات و تأثيراتها التي لا تحصى.
سنفصل هذا الجزء في وحدة الخامات ,,,
يتم تطبيق الخامة على المجسم بسحب أيقونة الخامة (الدائرة)
من لوحة الخامات ثم وضعها مباشرة فوق المجسم في الفضاء
أو وضعها بالقرب من رمز المجسم في لوحة المجسمات.
بعد سحب الماتريال ... يصبح المجسم ملون..
.8. أدوات تحرير العناصر:
هي قائمة مهمة للغاية . فمنها يتم تحرير المجسمات...
.الأيقونة المشار إليها بالأصفر (Use object tool) :
هي الوضعية الافتراضية لما تضيف أي مجسم ,,,
في هذه الحالة يعتبر المجسم مهما إختلف شكله
و كأنه قطعة واحدة غير متجزئة.
. الأيقونة الأولى Make object editable :
من هنا نقوم بتحرح المجسم وكما يوضح الرمز...
يتم إظهار خطوط و نقاط المجسمات للتعامل معها :
من هنا تتجل 3 خيارات للتحرير :
و ذلك بالضغط على إحدى الأيقونات التالية :
.
- Polygon : و هي إظهار مضلعات المجسمات للتعامل معها.
- Edge : و هي إظهار خطوط المجسمات للتعامل معها.
- Point : و هي إظهار نقاط المجسمات للتعامل معها.
. أيقونة Object Axis: تسمح بتحريك معالم المجسمات (محاوره)
فقط دون تحريك المجسم .
. أيقونة Model: تسمح بتحريك معالم المجسمات (محاوره)
مع تحريك المجسم في نفس الوقت.
.9. مقابض التحكم في العرض (فضاء العمل):
تم شرحها في الخطوة رقم 3,,,فهي جزء من فضاء العرض.
.10. التنقل بين مجموعات الأدوات (أنماط عرض الأدوات):
يحتوي هذا البرنامج على مجموعة أدوات و البرامج المدمجة,
و التي تتكون من كل واحدة منها على أدوات خاصة
حسب نوعا و الهدف من استخدامها,
.إختيارها يؤدي إلى تغير واجهة البرنامج كليةً
كما تظهر أدوات و أيقونات جديدة ,
. أهم هذه الخيارات الإضافية هي Body 3d Paint و
Body UV edit, Animation ,
.11. ملئ الشاشة:
من هذا الزر, جعل فضاء العرض يملأ الشاشة ,
و ذلك لتكبير المساحة المخصصة و تسهيل عملية النمذجة .
(موضع هذا الزر في أقصى يمين البرنامج).
.12. الشريط الزمني و التحكم في التحريك:
هذا الشريط يملك عدة أزرار صغيرة جدا,
خـآصة بعملية تحريك المجسمات و إنتاج مشاهد فيديو,
طريقة تقييم الموضوع . . .
الخاتمه:
ان شاء الله تكونوا استفدتوا
ارجو الرد وتقييم الموضوع
[/center]
[/QUOTE]
الدرس (1) من دورة السينما فوردى [شرح مفصل بالصور]
مقدمة:
.السينما فوردي هو برنامج للتصاميم ثلاثية الأبــعاد,
فـهو يمكنك من إنشاء مجسمات و أشكال بأبعاد حقيقية ,
و ذلك بفضل أدوات النمذجة أو ما تسمى Modeling ,
من ثم إجراء كل التعديلات اللازمة عـلى المجسمات ,
.إستخراج المشاهد المُصممة يكون على شكل صور ثابتة ,
أو مشاهد متحركة كتلك التي تراها في الإعلانات التلفزيونية,
و ألعاب الفيديو, و بعض المؤثرات الخاصة في الأفلام ,,,
.يعتبر هذا البرنامج كاملا ! فأنت الذي تصمم المجسمات
و المشاهد , و أنت الذي تتحكم في الإضاءة و مصدرها ,
و أنت الذي تراقب و توجهه الكاميرا , و أنت تقني الصوت
و المؤثرات الخـآصة ,,,
.السينما فوردي يحتوي على خصائص لا تعد و لا تحصى ,
فهنـآك دائما المزيد من الإعدادات اللا محدودة في كل زاوية
من البرنامج , فما عليك سوى التعرف على مبادئه الأساسية ..
من ثم ما عليك سوى الإبداع ,,,
الدرس الاول
.واجـهة البرنامج :
كما هو واضح, واجهة البرنامج تتكون من عدة قوائم,
بعضها رئيسية و الأخرى ثانوية,
يمكن تلخيصها في 12 جزء:
.1. القائمة الرئيسية:
.2. شريط (حامل) الأدوات:
.3. نافذة (فضاء) التصميم (العرض):
.4. قسم عرض المجسمات (إدارة المجسمات و العناصر) :
.5. قسم عرض خصائص المجسمات:
.6. قسم عرض أبعاد المجسمات:
.7. عرض الخامات و التلوين:
.8. أدوات تحرير العناصر:
.9. مقابض التحكم في العرض (فضاء العمل):
.10. التنقل بين مجموعات الأدوات (أنماط عرض الأدوات):
.11. ملئ الشاشة:
.12. الشريط الزمني و التحكم في التحريك:
** سندرس كل واحدة على حدا ,,,
.1. القائمة الرئيسية:
.هي أهم قائمة بالبرنامج ,,,
فهي تملك كل الأدوات و الخيارات الممكنة ,,,
أما باقي النوافذ الموجودة في الواجهة فما هي
إلا اختصارات لبعض أوامر القائمة الرئيسية ,,
هذه الأخيرة هي الأخرى تتكون من عدة قوائم عمودية ,,,
- الأولى هي File: وهي المعروفة لدى كل برنامج ,
بها أوامر: فتح عمل جديد New أو غلقه Close,
أو الاحتفاظ بتصميم ما Save as.
أو فتح شكل جاهز مسبقا Merge ...
- الثانية Edit : الأخرى معروفة مسبقا :
- مثل النسخ و اللصق , و الرجوع للخلف أو العودة للأمام .....
- قائمة Objects : كل أوامر هذه القائمة مختصرة في القائمة 2.
- بقية القوائم هي خاصة بالسينما فقط ,,,
- سنتعرف إليها بالتفصيل في الدروس القادمة
- و أخرى نتعرف عليها في التطبيقآت ,,,
.2. شريط (حامل) الأدوات:
لكي يظهر حامل الأدوات كاملا,
عليك بجعل أبعاد الشاة (الجهاز) أكثر من 800
أي جعلها 1024 على الأقل :
يتكون من اليسار إلى اليمين على ما يلي :
. Undo - Redo:
الأولى الرجوع للخلف بخطوة ,
و الثانية هي إعادة العملية الأخيرة .
. التحديد Selection: بالاستمرار على الضغط على هذه الأيقونة ,
ستظهر لك 4 خيارات ,,,
· تحديد أحادي
· تحديد بالمربع
· تحديد حــــر
· تحديد حر بالخطوط المستقيمة.
. التحريك Move: بالضغط على هذه الأيقونة.
تظهر لديك 3 أسهم في مركز المجسم الموجود في فضاء العرض
دون التأثير في حجمه.
من خلالها تحرك الجسم سواء في إتجاه المحور x .y أو z.
. التكبير و التصغير Scale: هذه الأيقونة تمكنك من تغيير حجم المجسم
الموجود في الفضاء بكل حرية و دون التأثير في موقعه أو وضعيته
وذلك بالنقر على المجسم الموجود في الفضاء وسحب الفأرة
من المربعات الثلاثة التي ستظهر في أطراف المحاور الثلاثة.
. التدوير Rotate : هذه الأيقونة تمكنك من تغيير وضعية
المجسم الموجود في الفضاء بكل حرية و دون التأثير في موقعه أو حجمه
و ذلك من خلال الدوائر التي ستظهر حول المجسم .
[center]. التحكم في المحاور x y z:
. X.Axis: تحدد الاتجاه X فقط الذي يحدث فيه التغيير.
. Y.Axis: تحدد الاتجاه Y فقط الذي يحدث فيه التغيير.
. Z.Axis: تحدد الاتجاه Z فقط الذي يحدث فيه التغيير.
. Use World/Object: تحديد أبعاد المجسم :
و جعلها محسوبة سواء بالنسبة للمركز (0.0.0) .
أو جعلها بالنسبة لمركز المجسم
.معاينة التصميم Render Active view :
بهذا الزر يمكنك مشاهدة نتيجة عملك.
حيث تظهر المجسمات بخاماتها و شكلها النهائي.
.إستخراج التصميم Render to picture viewer :
بهذا الزر يمكنك تنشأ تصميمك النهائي
سواء في شكل صورة أو فيديو :
. خصائص الاستخراج Render Settings:
هنا تختار خصائص الإستخراج
من صيغة و شدة الوضوح و درجة التلوين ,,,
سيتم شرحها في الدروس القادمة..
.أدوات النمذجة Modeling tools:
سيتم شرح كل واحدة منها بالتفصيل في دروس منفصلة
لأهميتها و كثرة خصائصها ,,,
.3. فـــضاء العرض :
هو الفراغ الذي يتم فيه العمل على التصميم.
تتشابك في الخطوط الطولية و العرضية (الشبكة),
تتوسطها المركز أي تتصل المحاور الثلاثة
- على اليمين تجد شريط التحكم في الفضاء:
- مثلا تغير الكاميرا (زاوية ظهور المجسم ) ,,,
- على اليسار تجد مقابض التحكم في العرض (القائمة رقم 9):
· المستطيل: يقوم بإظهار الفضاءات الأربعة للمجسم
· أي ستشاهده من كل الجهات و هي :
الافتراضي Perspective . فوق Top.
يمين Right. . أمامFront .
· الدوران حول العناصر: بالنقر عليه و الإستمرار على ذلك
· و قم بتحريك الماوس في جميع الإتجاهات ,,
· و ستقوم بالدوران حول المجسم من أي جهة تريدها.
· تقريب و تبعيد العناصر: بالنقر على الزر الموالي و الإستمرار
على ذلك و إسحب الماوس نحو الأمام أو الخلف ..
تقوم بتقريب أو تبعيد المجسمات.
· إزاحة النافذة : بالنقر على الزر الرابع و الأخير ...
يمكنك سحب نافذة الظهور في الاتجاهات الأربعة :
يمين . شمال . أعلى و أسفل.
.4. قسم عرض المجسمات (إدارة المجسمات و العناصر) :
تظهر في هذه القائمة كل المجسمات الموجودة في فضاء العرض.
- يمكنك تغيير إسم المجسمات بالنقر مرتين على الإسم
- ثم إعادة تسميته , و ذلك لتنظيم أعمالك...
- بالنقر فوق إشارة (صح) الخضراء...تصبح إشارة حمراء (إلغاء)
- و هذا لما تريد إلغاء ظهور المجسم في الفضاء (كما في الصورة)...
. X.Axis: تحدد الاتجاه X فقط الذي يحدث فيه التغيير.
. Y.Axis: تحدد الاتجاه Y فقط الذي يحدث فيه التغيير.
. Z.Axis: تحدد الاتجاه Z فقط الذي يحدث فيه التغيير.
. Use World/Object: تحديد أبعاد المجسم :
و جعلها محسوبة سواء بالنسبة للمركز (0.0.0) .
أو جعلها بالنسبة لمركز المجسم
.معاينة التصميم Render Active view :
بهذا الزر يمكنك مشاهدة نتيجة عملك.
حيث تظهر المجسمات بخاماتها و شكلها النهائي.
.إستخراج التصميم Render to picture viewer :
بهذا الزر يمكنك تنشأ تصميمك النهائي
سواء في شكل صورة أو فيديو :
. خصائص الاستخراج Render Settings:
هنا تختار خصائص الإستخراج
من صيغة و شدة الوضوح و درجة التلوين ,,,
سيتم شرحها في الدروس القادمة..
.أدوات النمذجة Modeling tools:
سيتم شرح كل واحدة منها بالتفصيل في دروس منفصلة
لأهميتها و كثرة خصائصها ,,,
.3. فـــضاء العرض :
هو الفراغ الذي يتم فيه العمل على التصميم.
تتشابك في الخطوط الطولية و العرضية (الشبكة),
تتوسطها المركز أي تتصل المحاور الثلاثة
- على اليمين تجد شريط التحكم في الفضاء:
- مثلا تغير الكاميرا (زاوية ظهور المجسم ) ,,,
- على اليسار تجد مقابض التحكم في العرض (القائمة رقم 9):
· المستطيل: يقوم بإظهار الفضاءات الأربعة للمجسم
· أي ستشاهده من كل الجهات و هي :
الافتراضي Perspective . فوق Top.
يمين Right. . أمامFront .
· الدوران حول العناصر: بالنقر عليه و الإستمرار على ذلك
· و قم بتحريك الماوس في جميع الإتجاهات ,,
· و ستقوم بالدوران حول المجسم من أي جهة تريدها.
· تقريب و تبعيد العناصر: بالنقر على الزر الموالي و الإستمرار
على ذلك و إسحب الماوس نحو الأمام أو الخلف ..
تقوم بتقريب أو تبعيد المجسمات.
· إزاحة النافذة : بالنقر على الزر الرابع و الأخير ...
يمكنك سحب نافذة الظهور في الاتجاهات الأربعة :
يمين . شمال . أعلى و أسفل.
.4. قسم عرض المجسمات (إدارة المجسمات و العناصر) :
تظهر في هذه القائمة كل المجسمات الموجودة في فضاء العرض.
- يمكنك تغيير إسم المجسمات بالنقر مرتين على الإسم
- ثم إعادة تسميته , و ذلك لتنظيم أعمالك...
- بالنقر فوق إشارة (صح) الخضراء...تصبح إشارة حمراء (إلغاء)
- و هذا لما تريد إلغاء ظهور المجسم في الفضاء (كما في الصورة)...
· فالعلوية بالنقر عليها مرتين تصبح حمراء
و هذا يؤدي إلى إخفاء المجسم فقط لما تكون تعمل
عليه أما في استعراض التصاميم أو إخراجها فيظهر المجسم.
· أما السفلية فجعلها حمراء يؤدي إلى عدم ظهور المجسم
سواء لما تكون تصمم أو في لحظة استعراضه أو إنشاء المقاطع.
قسم عرض المجسمات هو الآخر يملك لوحة تحكم في الأعلى :
بها العديد من الخصائص أهمها قائمة (Edit)
و التي يوجد بها النسخ و اللصق و الحذف ,,,
.5. قسم عرض خصائص المجسمات:
كما الإسم يدل عليه ,,, من هذه اللوحة توجد خصائص كل المجسمات
تختلف الخصائص و الإمكانيات المتعددة من مجسم إلى آخــر
سنتعرف عليها في التطبيقات و الدروس المتقدمة,,,
.6. قسم عرض أبعاد المجسمات:
بإمكانك التغيير في قيم ما يلي بشكل يدوي :
- موضع المجسم : Position
- حجم و مقاساته : Size
- درجة دورانه :Rotation
بعد تغيير الإعدادات إضغط على Apply ليتم تطبيقها و إحتسابها.
.7. عرض الخامات و التلوين:
هي لوحة التلوين ,,, بفضلها يتم إكساء المجسمات
و العناصر الموجودة في الفضاء ,
يتم إنشاء ماتريال جديد بــ: File-New Matérial
بالنقر عليه مرتين تظهر لوحة إعدادات الخامات.
من هنا تختار الخامات و تأثيراتها التي لا تحصى.
سنفصل هذا الجزء في وحدة الخامات ,,,
يتم تطبيق الخامة على المجسم بسحب أيقونة الخامة (الدائرة)
من لوحة الخامات ثم وضعها مباشرة فوق المجسم في الفضاء
أو وضعها بالقرب من رمز المجسم في لوحة المجسمات.
بعد سحب الماتريال ... يصبح المجسم ملون..
.8. أدوات تحرير العناصر:
هي قائمة مهمة للغاية . فمنها يتم تحرير المجسمات...
.الأيقونة المشار إليها بالأصفر (Use object tool) :
هي الوضعية الافتراضية لما تضيف أي مجسم ,,,
في هذه الحالة يعتبر المجسم مهما إختلف شكله
و كأنه قطعة واحدة غير متجزئة.
. الأيقونة الأولى Make object editable :
من هنا نقوم بتحرح المجسم وكما يوضح الرمز...
يتم إظهار خطوط و نقاط المجسمات للتعامل معها :
من هنا تتجل 3 خيارات للتحرير :
و ذلك بالضغط على إحدى الأيقونات التالية :
.
- Polygon : و هي إظهار مضلعات المجسمات للتعامل معها.
- Edge : و هي إظهار خطوط المجسمات للتعامل معها.
- Point : و هي إظهار نقاط المجسمات للتعامل معها.
. أيقونة Object Axis: تسمح بتحريك معالم المجسمات (محاوره)
فقط دون تحريك المجسم .
. أيقونة Model: تسمح بتحريك معالم المجسمات (محاوره)
مع تحريك المجسم في نفس الوقت.
.9. مقابض التحكم في العرض (فضاء العمل):
تم شرحها في الخطوة رقم 3,,,فهي جزء من فضاء العرض.
.10. التنقل بين مجموعات الأدوات (أنماط عرض الأدوات):
يحتوي هذا البرنامج على مجموعة أدوات و البرامج المدمجة,
و التي تتكون من كل واحدة منها على أدوات خاصة
حسب نوعا و الهدف من استخدامها,
.إختيارها يؤدي إلى تغير واجهة البرنامج كليةً
كما تظهر أدوات و أيقونات جديدة ,
. أهم هذه الخيارات الإضافية هي Body 3d Paint و
Body UV edit, Animation ,
.11. ملئ الشاشة:
من هذا الزر, جعل فضاء العرض يملأ الشاشة ,
و ذلك لتكبير المساحة المخصصة و تسهيل عملية النمذجة .
(موضع هذا الزر في أقصى يمين البرنامج).
.12. الشريط الزمني و التحكم في التحريك:
هذا الشريط يملك عدة أزرار صغيرة جدا,
خـآصة بعملية تحريك المجسمات و إنتاج مشاهد فيديو,
طريقة تقييم الموضوع . . .
الخاتمه:
ان شاء الله تكونوا استفدتوا
ارجو الرد وتقييم الموضوع
[/center]
[/QUOTE]