الدرس 2 من دورة سينما فوردى
.Primitive و هي أيقونات المجسمات ,,, نصل إليها سواء من القائمة الرئيسية من objects ثم Primitive.
أو مباشرة ً من شريط الأدوات , و ذلك بالضغط المستمر على أيقونة المكعب ,
فتنبثق منها مجموعة تتكون من 16 مجسم مختلف:
هذه المجسمات تمتلك مجموعة من الخصائص المشتركة و بعضها خاصة بكل واحدة
منها ,, سنفصل كل أيقونة على حدا ً , و إظهار كل الخصائص المحتواة فيها ~
. الخصائص المشتركة : لما تقوم بالضغط على أية أيقونة ,,, ينتج ذلك المجسم
في فضاء العرض و بالتالي تظهر أيقونته في قسم عرض المجسمات (على اليمين) ,
أسفل من هذا القسم تجد لوحة خصائص المجسمات وهي الأخرى تنقصم إلى عدة
لوحات فرعية :
.Basic: تحمل المعلومات العامة على المجسم كالإسم..
. عند إلغاء علامة صح (Enabled) في الأسف يختفي المجسم من الفضاء.
. عند إظهار علامة صح أمام (X-Ray).يصبح المجسم شفافا ً.
.Coord: تحمل معلومات عن الحجم. الموضع. الدوران ...في إتجاه المحاور الثلاثة
مثلا قمت بتغيير المقاسات . الموضوع بالنسبة للمعلم و درجة الدوران. فأصبح المكعب بهذا الشكل.
.Object: هنا يكمن الاختلاف بين المجسمات سنفصلها بعد قليل.
.Phong: من هنا يمكنك التحكم في النعومة العامة للمجسمات.
الخصائص الغير مشتركة : كما ذكرت آنفا , فهي تكمن في قائمة Object التي سندرسها في حالة كل مجسم ,,,
نقوم بتسمية الأيقونات كالتالي مثلا,,,
.01. المكعب : Cube : قائمة أوبجكت تحتوي على ما يلي :
.Size : طول الأضلاع في اتجاه المحاور الثلاثة : x y z . يمكنك تغييرها كما تريد .
.Segments : و هو عدد التقسيمات في الاتجاهات الثلاثة .و هي مهمة جدا لإجراء تعديلات على المجسمات بعد تحريرها :
. مثلا وضعت 5 خطوط (بالتالي 5 تقسيمات) في المحور : X .
. و هنا قسمت المكعب إلى 5 تقسيمات في المحور : X .
و 10 في y.3 في z. أنظر الشكل.
.إظهار علامة صح أمام Fillet :يجعل الأطراف غير حادة بل منحنية و ناعمة..
يمكنك التحكم في قطر هذا الانحناء fillet radius
و أيضا في قيمة التقسيمات الموجودة في تلك الزوايا Subdivition.
المثال الأول : راديوس 40.
المثال الثاني : قيمة الراديوس هو 80. المكعب أصبح شبيها بالكرة .
المثال الثالث: قيمة الراديوس هو 15. أما تقسيماتها فرفعتها إلى.14
.02. الكرة : Sphere : تحتوي على نصف القطر Radius يمكنك رفعه أو تخفيضه.
و Segments التقسيمات أيضا يمكن تغييرها حسب الرغبة
Type: من هذه القائمة المنسدلة سيظهر لديك عدة اختيارات تتمثل في شكل (نوع) التقسيمات التي ستظهر على الكرة أنظر هذا المثال.
.03. المخروط : Cone :
.Top radius. هو نصف القطر القمة (رأس المخروط).
.Bottom r. نصف قطر القاعة السفلية.
.Height. إرتفاع المخروط.
.Height segments & rotation segments.
عدد التقسيمات العمودية تليه التقسيمات العرضية (القطرية).
.Orientation. إتجاه المجسم أي تختار المحور الرئيسي.
...أمثلة عن بعض التغييرات في هته القيم :
في بعض المجسمات (من بينها المخروط) ستظهر خصائص جديدة على يمين لوحة Object وهي التالية :
· Caps: عند تفعيل إشارة صح أمام Top : قمة المخروط تصبح دائرية يمكن التحكم في قيمة قطرها و طولها بالإعدادات السفلى
عند تفعيل إشارة صح أمام Bottom : قاعدة المخروط تصبح دائرية يمكن التحكم في قيمة قطرها و طولها بالإعدادات السفلى.
· Slice : عند تفعيل هذا الأمر يمكنك من تجزيء المجسم. و ذلك بإختيار زاوية البدا و زاوية النهاية . بعض الأمثلة :
و عند تفعيل الإشارة أمام Regular Grid : تنتظم التقسيمات داخل المجسم .مثال :
.04. الأسطوانة : Cylindr :
تقريبا نفس الشروح السابقة مع بقية المجسمات ,
مع بعض الاختلافات البسيطة.
. نصف القطر و ارتفاع الأسطوانة . و التقسيمات الدائرية و العمودية :
. نفس شرح Fillet السابق :
. نفس شرح Slice السابق :
.05. المظلع : Polygon :
. تفعيل إشارة صح أمامTriangle يصبح المربع مثل.
.06. المستوي : Plane : يمكن التحكم في الطول و العرض و التقسيمات الطولية و العرضية.
.07. القرص : Disc : يمكن التحكم في القطر الخارجي و الداخلي و عدد التقسيمات القطرية و المحورية.
. تفعيل خاصية slice يمكنك مثلا من الحصول على نصف قرص...
.08. الهرم : Pyramid : هنا أيضا تحكم في العرض و الارتفاع و التقسيمات (التقسيمات مثلثة في هذه الحالة).
.09. الكبسولة : Capsule : نفس الشيء مع هذا المجسم
(يشبه حبة الدواء) قم بالتجريب وستلاحظ التغييرات
.10. برميل الزيت : Oil tank : : نفس الشروح السابقة.
.11. الجوهرة : Platonic : يمكنك تغيير نصف القطر الجوهرة. أيضا التقسيمات (الخطوط في كل مثلث).
. أما إختيار النوع type... يمكنك من الحصول على أجسام جديدة.
.12. الحلقة : Torus : يمكنك تغيير قطر الخارجي للحلقة و قطر الأنبوب الدائري. و التقسيمات القطرية الكبيرة أو الدائرية الصغيرة.
.13. الأنبوب: Tube: نفس الشيء القطر الخارجي و الداخلي و ..و..
.14. اليابسة : LandScape : يستخدم لإنشاء الأرضيات المتكونة من السهول و الجبال و المرتفعات ....
. يمكن التحكم في طول و عرض هذه القطعة وفي قيمة التضاريس.
ما عليك سوى التجريب و التجربة...
. تفعيل هذا الخيار يقدم النتيجة التالية :
. تفعيل خيار spherical يقدم النتيجة التالية :
تصبح هذه القطعة الأرضية على شكل كرة ,,,
.15. الدمية : Figure : هو مجسم بسيط للإنسان.
لا توجد خيارات كثيرة عدا الحجم و التقسيمات.. لكن بعد التحرير يمكن جعلها كما تشاء
.16. التضاريس : Relief : تستخدم لجعل صورة تنائيه الأبعاد إلى مجسم ثلاثي الأبعاد.
. هذا المجسم لا يظهر لما تضيفه للفضاء....
. فخاصيته توجب فتح صورة من جهازك ليأخذ المستوي شكل تلك الصورة على شكل بالتضاريس.
مثال أول. بعد إختيار اى صورة
طريقة تقييم الموضوع . . .
الخاتمه:
ان شاء الله تكونوا استفدتوا
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات نهر الحب ولــ khaled
ارجو الرد وتقييم الموضوع