الدرس (6) من دورة السينما فوردى قائمة المشهد scene [شرح مفصل بالصور]
.Scene : هي قائمة مهمة جدا في صياغة المشاهد. فإضافة خواصها تضيفي نوعا ً
من المشاهد الموجودة في الطبيعة كالأضواء و الظلال و الكثير ,,, نصل إليها
سواء من القائمة الرئيسية من objects ثم : تختار إحداها ضمن مجموعة Scene
كما في الصورة .
أو مباشرة ً من شريط الأدوات , و ذلك بالضغط المستمر على الأيقونة الثالثة من جهة اليمين ,
فتنبثق منها مجموعة تتكون من 15 أيقونات مختلفة:
كما في الأدوات السابقة,,, قائمة الـScene تمتلك مجموعة من الخصائص المشتركة و هي
( Basic و Coordination) . و الكثير من الخواص الحصرية بكل أداة ,, سندرس كل واحدة على حدا ً,,,
.01. مجموعة Light : الأيقونات الخمسة الأولى كلها تقوم بإضافة إضاءة للمشهد. مع بعض الاختلافات البسيطة لدى كل أداة منها .
. مثلا إدراج أداة الضوء الأولى : من الأسهم الموجودة فوق الأيقونة يمكنك تحريك مصدر الإضاءة داخل الفضاء في أي إتجاه تريده.
أو مباشرة بوضع مؤشر الفأرة فوق مصدر الضوء و قم بسحبه في أي إتجاه ترغبه.
. من أهم خواص الإضاءة هو تغيير لون الضوء (Color) و شدته (Intensity). مثال : جعل اللون برتقالي خافت عوض الأبيض :
. أما هنا فشدت الإضاءة خُفضت إلى 50 بالمائة :
.
. Type: من هذا الخيار يمكنك تغيير نوع إسقاط الضوء. و بالتالي ستحصل على نتيجة الأيقونات المسمات بالرقم 1.
. مثلا إختيار النوع Area يؤدي إلى ما يلي :
. Shadow : هي الأخرى مهم جدا. منها تتمكن من إختيار نوع الظل سواء كان ناعما Soft أو قاتم Hard.
. Target light: الضوء الموجه.و هي إضاءة شائعة جدا . يظهر بالقرب من
أيقونة الضوء في قسم عرض المجسمات أيقونة ثانية و المتمثلة في المركز الذي
توجهه إليه الإضاءة. تستخدم عادة في المشاهد التي يتم تسليط الضوء على
مجسم متحرك...
.02. Camera : هذه الأداة تسمح بإدراج كاميرا للمشهد. فيظهر إطار أخضر حول فضاء العمل :
. لنفترض أنك غيرت موضوع هذا المشهد كأن تقوم بتقريب المجسمات أو تغيير الإتجاه (ما يراه الناظر لهذا التصميم)... مثلا
. و للعودة إلى المشهد الأولى (ما بداخل الإطار الأخضر) ما عليك سوى النقر
فوق الشكل الأبيض أمام أيقونة الكاميرا في قسم عرض المجسمات... أنظر
الصورة التالية :
. أو قم بإختيار ما يلي (من يسار فضاء العمل) :
Cameras-Scene Cameras-Camera
. باختصار : الكاميرا تقوم بالاحتفاظ على المشهد الذي تريده و العودة إليه عند الرغبة ..
. مشهد الكاميرا من الخلف: فهي موجهة للمشهد الذي أدرجتها فيه.
.03. Target Camera : نفس خواص الكاميرا الحرة لكن هذه المرة هي مرفقة بمبدأ التوجيه...
حيث الكاميرا تتبع دائما تلك النقطة.
-
.04. Floor : إضافة مستوي للمشهد (أرض) ...
لا يكاد تصميم يفتقد إلى إضافة هذه الأرضية ..
يمكن التحكم في موضعها (رفعها أو تخفيضها).
.05. Sky : لإنشاء سماء للمشهد :
.06. Sun light : كما الإسم يدل عليه : فهو مصدر للضوء الشمس و خصائصها.
مثلا تغيير وقت الساعة و بالتالي تغير لون و شدة الإضاءة حسب ذلك الزمن.
-
-
. توجد أيضا خاصية توهج الضوء Lens
...بها الكثير من الخيارات.
.
.07. Environment : تستخدم لإضاءة و تلوين المحيط.
.08. Foreground : الصورة الأمامية. هي مستوى يظهر قبل المجسمات.
لذلك ما عليك سوى تلوينها بلون شفاف لتتمكن من رأيت ما خلفها.
.09. Background : الصورة الخلفية. يمكن تلوينها بلون ما أو بصورة لتظهر خلف المشهد (المجسمات).
.10. Selection : صدقا ً لا أعلم فائدتها ,,,
جربت كثيرا لكن لم أجد أي خاصية لها..
.11. Stage : يسمح بالانتقال من مشاهد الكاميرات المثبتة في الفضاء.
..::::..
هذه كآنت أدوات مشاهد محيط التصميم ,
ما زال قوائم أخرى لـــ Objects ...
طريقة تقييم الموضوع . . .
الخاتمه:
ان شاء الله تكونوا استفدتوا
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات نهر الحب ولــ khaled
ارجو الرد وتقييم الموضوع