السلام عليكم يا شباب النهارده جايب موضوع يارب يعجبكم اسمه ................
مهما كانت معلوماتك عن( الباور سبلاى ) أدخل
لتعرف المزيد!!!!
اخوانى الأعزاء فى المنتدى مهما كان عندكم من معلومات عن جهاز الباور سبلاى فأرجو أن تقرأوا الموضوع التالى لمعرفة المزيد:
للأسف معظم العاملين فى مجال الصيانة ليس لديهم هذا الجهاز
وحتى معظم من لديه فانه لا يستخدمه فى أكثر من شحن أو تقويم البطارية- وللأسف أيضا فان معظم معاهد تعليم صيانة الموبايل فى بلادنا تستخدم هذا الجهاز وبالأخص من نوع ديجيتال فقط كنوع من الشياكة أو الوجاهة فقط!!!
ولكن يمكن استخدامه بصورة أفضل كما يلى:
أولا: يفضل شراء باور سبلاى من نوع (أناوج _ديجيتال) لأنه يقوم بعمل (RESTART) اذا حدث توصيل خاطىء للبطارية أو الموبايل كما أنه يشمل على قراءتان للفولت ( أنالوج - ديجتال ).
ثانيا:يتم ضبط فولت الجهاز تبعا للعملية المطلوبة اذا كانت شحن أوتنشيط بطارية أو تشغيل موبايل.ذلك أنه فى حالةتنشيط البطارية يتم ضبط الفولت بين (1.5 الى 4.5 فولت) وذلك تبعا لحالة البطارية لأننا سنلاحظ أنه فى حالة البطارية الفارغة تماما فانها لن تقبل فولت للشحن أعلى من 1.5 فولت ويتم ذيادتة تدريجيا فيما بعد والا عمل الباور سبلاى (RESTART) فى حالة محاولة البدء بفولت عالى مرة واحدة .
ثالثا:فى حالة توصيل الموبايل على الباور سبلاى يتم الضبط للفولت حسب فولتية البطارية (2.4 - 3.6 -3.7 فولت ) ولكن نراعى أن يتم توصيل الطرف الموجب للباور سبلاى مع مثيله فى الموبايل وأيضا السالب فى كل منهما .وهذا لا يطبق فى كل الأجهزة بهذا الشكل.بمعنى أننا يجب أن نستخدم طرف ثالث (أرضى)من الباور سبلاى مع ريشة ال(BSI) المجاورة للريشة الموجبة فى الموبايل وذلك فى بعض الأجهزة الأخرى والا لا يفتح الموبايل باور أو يعطى على الشاشة(LOCAL MODE) فى أجهزة ثالثة ويراعى أيضا أن يتم توصيل الطرف الأرضى مع ال(BSI)من خلال مقاومة مقدارها (من 30 الى 100 كيلو أوم) والا لن يفتح الجهاز باور اطلاقا وذلك فى أجهزة رابعة (WD-2 , BB5)- كما أنه فى أجهزة خامسة يعطى INSERT -SIM CARD -مثل نوكيا 1110-1112-كما يعطى (غير متصل بالشبكة فى أجهزة سادسه مثل أجهزة ال BB5 (ملحوظة هامة : قيمة هذه الممانعة تعادل قيمة القياس بين الطرف الموجب للبطاريه وطرف ال BSI عليها ) وهذا التعديل الأخير يسعدنى أن أكون من أوائل من قاموا بتطبيقة فى مصر حيث لم يكن يعرف الكثير كيفية توصيل جهاز مثل (6680 أو N70) مثلا على الباور سبلاى بالطريقة الصحيحة ....
وبالمناسبه فان عطل ظهور LOCAL MODE أو TEST MODE على الشاشة - ينتج اما من خلل فى سوفت وير الجهاز - أو نتيجة خلل فى مسار ال BSI فى البطاريه أو فى نفس المسار فى البورد - وللتأكد مما اذا كانت البطاريه هى السبب يتم التوصيل على الباورسبلاى - واما اذا كان العطل فى البوردا فعندها يتم مراجعة صلاحية المقاومة الموجودة بالمسار - أو رفع المكثف من الدائرة .
لمعرفة الطاقة المستهلكة (POWER CONSUMPTION)والتى يستهلكها الموبايل وهذا يفيدنا جدا اذا كانت شكوى العميل مثلا أن البطارية تستهلك بسرعة فى الموبايل ,حيث أن الاستهلاك العادى يكون مابين (18. الى 25, ) أمبير أما اذا تعدى ال 25, أمبير فهذا يعنى استهلاك أعلى فى قطعه من قطع الموبايل المتصلة بالبطارية: PF -FEM - سينسور الباور- RETU-VILMA-BETTY-TAHVO-- درايفر كارت الميمورى-UEM -CCONT - UI-BUZZER - VIBERATOR - LEDS.درايفر الجرس والهزاز
ولكن يمكن القول أيضا أنه اذا أخذ المؤشر يتحرك باستمرارفى المنطقة (18. الى 25.) أمبير وبدون ثبات -فهذا يعنى أيضا استهلاك عالى للبطاريه .
ولكن هناك بالطبع أسباب أخرى لاستهلاك البطارية يمكن صياغتها فى الأسباب التاليه:
1) انتهاء العمر الافتراضى للبطاريه (ويعرف ذلك من سياق النقاش مع العميل )
2) ترطيب أسفل أحد القطع المتصلة بخط البطاريه (ويعرف ذلك اذا كان قياس الممانعة على أطراف ريش البطاريه أقل من 300 أوم ) ويكون الاصلاح بالتسخين على القطع المتصلة بخط البطاريه قطعة قطعة ومراجعة القياس بعد كل مرة .
3)استهلاك عالى للطاقة بسبب أحد القطع فى البوردا - ويعرف ذلك من الباورسبلاى - وينقسم الى شكلين :
A- اذا أعطى مؤشر الأمبير تحميلا (POWER CONSUMPTION ) وبأى قيمه عند توصيل الموبايل اليه وبدون الضغط على مفتاح الباور- فهذا يعنى أن السبب هو أحد القطع المتصله بخط البطاريه.
B- اذا أعطى مؤشر الأمبير التحميل فقط بعد الضغط على مفتاح الباور ولكن بقيمة أعلى من 0.25 أمبير - فهذا يعنى أن سبب الاستهلاك أحد قطع منظومة الباور بالجهاز - والتى تتكون من التالى فى أجهزة ال BB5 :
RETU-TAHVO- كريستالة الباور (38.4 MHz crystal oscillator )- معالج الاشارة-Rap3g- Omap-FLASH - RAM -COMBO
ويكون الاصلاح باستبدال القطع قطعة قطعة والتحميل.
4) خلل فى سوفت وير الجهاز - ويعرف ذلك عند ظهور (البطاريه فارغة ) على الشاشه برغم التأكد من امتلائها - سواء أثناء المحادثة أو فى ال NORMAL MODE.
5) وجود بعض أنواع الفيروسات بالموبايل - ويعرف ذلك من شكوى العميل من نفاذ رصيده بسرعة - أو شكواه من وجود شوشرة عند وضع الموبايل بجانب الكومبيوتر أوالراديو ويكون الاصلاح فى هذه الحالة بعمل فورمات لكلا من الموبايل وكارت الميمورى فقط وبدون الحاجة الى فك الموبايل والتعامل معه من الداخل.
وللتأكد من هذا الشكل يلاحظ تذبذب مؤشر الشبكة فى الباورسبلاى عند تواجد الموبايل قريبا منه - برغم عدم توصيله اليه.
6) وجود استهلاك للطاقة فى بعض القطع - برغم أن الاستهلاك يبدو فى المعدل الطبيعى على الباورسبلاى - لكن بتدقيق النظر يلاحظ تذبذب مؤشر الأمبير وليس الشبكه- برغم وجوده فى الحد الأدنى - ويكون ذلك فى حالة وجود الموبايل فى وضع ال SLEEP MODE أو ال DEEP SLEEP MODE وهى الأوضاع التى يفترض أن بعض قطع الموبايل تستهلك فقط نصف طاقتها أو لا تستهلك اطلاقا (VCO -WLAN-BLUETOOTH-MMC )
7) أيضا فان الشحن الوهمى - أو خروج الشحن بمعدل أقل من الطبيعى - يسبب التسريب الطبيعى للطاقة (معدل الشحن فى أجهزة الجيل الثالث يكون 3.5--4.5 فولت - بينما يكون 1.1--1.9 فولت فى أجهزة ال DCT3 وال BB5
((احساس المعالج برفع البطاريه أثناء وضع الشاحن أو وضع شاحن فى حالة عدم وجود بطاريه يؤدى الى خفض ناتج الشحن الى حده الأدنى أثناء قياسه فى الأجهزة ما بعد ال DCT3 ))
8) بشكل عام عند فصل الجهاز باور عند الدخول الى الشبكه يكون السبب مضاعف الطاقة (FEM -PA)
9) وعند فصل الجهاز باور أو وجود تحميل ذائد عند دخوله الى نغمة نوكيا - فيكون سبب ذلك درايفر الجرس - وهذا يدعونا الى ضرورة التدقيق عند التحميل الزائد هل هو عند الدخول الى الشبكة أو الى الدخول الى نغمة نوكيا .
10) يسبب تسريب الطاقة أيضا سوء نظافة البوردا أو وجود تمليح بها ويكون الاصلاح بالغسيل والتجفيف الجيد قبل الاختبار.
رابعا: أيضا فانه يتم فتح الموبايل على الباور سبلاى حتى يمكن مراجعة خروج فولتات الامداد من ال(UEM) أو ال(CCONT) أو ال RETU أو الTAHVO الى القطع المختلفة فى دائرة الموبايل وهذا يساعدنا جيدا فى تحديد العطل ويمكن الاستعانه فى ذلك بالصورة المرفقه لجهاز نوكيا 3310 على سبيل المثال والتي قمت فيها برسم مسارات الفولتات من ال CCONT الى باقى الدائرة مرورا بمكثفات أو ملفات أو مقاومات يمكن قياس الفولت عندها لمعرفة خروجه من عدمه وذلك بالطبع بعد توصيل الموبايل الى الباور سبلاى والضغط على مفتاح الباور وأخذ القياس بالأفوميتر فى خلال ثوانى فقط حيث يهمد الفولت بعدها ولا يمكن قياسه -
خامسا: عند توصيل الموبايل الى الباور سبلاى فانه لا يهمنى أن أرى الموبايل يضىء للتأكد من سلامته فربما كان هناك خلل بالاضاءة خصوصا لو كنت معتادا على التجربه بدون وجود الشاشة, ولكن تحميل الطاقة المستهلكة على عداد الأمبير يعطينى هذا الاحساس حيث يرتفع مابين (من 18 الى 25 مللي أمبير) عند الضغط على مفتاح الباور ثم ينخفض الى زيرو عند الضغط عليه مرة أخرى وهذا مايعنى أن الموبايل قد فتح باور بالفعل ويعمل بصورة طبيعية كباور وبالطبع لا يمكن تطبيق ذلك عند استخدام البطارية!!.
سادسا: فى كثير من أعطال الباور يعطينا الباور سبلاى دلالة معينه على مؤشر الأمبير تعرفنا طبيعة العطل بشكل شبه مؤكد فمثلا :
### عند وجود قطع فى مسار ال BSI على البوردة (وهو العطل الذى يجعل الموبايل يفتح باور على السوفت ولا يفتح على البطاريه )فاننا نجد أن الموبايل عند تشغيله اما يكتب على الشاشة (LOCAL MODE ) أو (TEST MODE ) أو أنه يضئ للحظات بدون بيانات ثم ينطفئ أو أنه يجعل مؤشر الأمبير يرتفع الى قيمه أقل من 8 من مائه ثم ينخفض بعد لحظات.
وبالطبع يشترك فى هذا العطل أيضا مشكله فى السوفت وير .
###عند توصيل الموبايل الى الباورسبلاى فنجد أنه بمجرد التوصيل يقوم بعمل (RESTART )فهذا يعنى وجود دائرة قصر (SHORT )أسفل أحد قطع الباور التى تم ذكرها سلفا.
### عندما نلاحظ عند التوصيل وجود تحميل على مؤشر الأمبير بدون أى ضغط على مفتاح الباور فهذا يعنى خلل فى أحد قطع دائرة البطارية .
### عندما نلاحظ عند التوصيل وجود تحميل عالى بمجرد الضغط على مفتاح الباور ولا يسقط هذا التحميل بعد الضغط مرة ثانيه- فهذا يعنى وجود خلل فى أحد قطع دائرة الباور: (-VILMA-RETU-CCONT- UEM -كريستالة الباور -معالج الاشارة -FLASH -RAM -CPU - RAP3G -OMAP )
### عند ملاحظة أنه عند الضغط على مفتاح الباور بعد التوصيل السليم لا يتأثر مؤشر الأمبير اطلاقا -فهذا يعنى اما تلف مفتاح أو مسار الباور أو تلف أو عدم اللحام الجيد لآيسى الباور أو عدم وصول الفولت أساسا الى آيسى الباور من الباور سبلاى
سابعا: الباور سبلاى يتأثر بالشبكة الحقيقية عند فتح الموبايل بجانبه حيث يعطى مؤشر اضاءة أو جرس يفيد ذلك وبالتالى يمكن الفصل بينها وبين الشبكة الوهمية والتى لا يتأثر بوجودها اطلاقا.
البعض يسأل متى يصفر الباور سبلاى ؟ وهنا أقول أن الباور سبلاى( بيصفر) كنوع من التحذير للمستخدم فى أحد الحالات الآتية:
أولا: عند توصيلة الى الموبايل بديلا عن البطارية فى اتجاه خاطىء( الموجب مع السالب والعكس)
ثانيا:التوصيل فى الاتجاه الصحيح ولكن توجد دائرة قصر فى البوردا (short )
ثالثا:التوصيل الخاطىء على أطراف البطارية عند شحنها باستخدام الباور سبلاى
رابعا: التوصيل السليم للبطارية عند شحنها وهى فارغة تماما .عندها لا بد من بدء عملية الشحن بفولت منخفض نسبيا ( 1.5 --2) فولت ثم رفعه تدريجيا حتى (4.5) فولت كحد أقصى للشحن .
خامسا: اذا كان الباور سبلاى يصفر حتى بدون توصيله الى البطارية أو الموبايل فهذا يعنى غالبا وجود دائرة قصر فى وصلاته نفسها فيتم مراجعتها.
ملحوظه : عندما يبدأ الباور سبلاى بالتصفير فهو يقوم بعمل (RESTART ) لايقاف أى تلف ممكن أن يحدث وعلى المستخدم عندها أن يقوم بمراجعة توصيلاته .............
وهنا سؤال يمكن أن يطرح نفسه :كيف لى أن أعرف ما اذا كان الباور سبلاى الذى اشتريته - أو الموجود عند صديق لى أذهب لأساعده أحيانا - أو فى مؤسسه تم تعيينى فيها - أقول كيف لى أن أعرف أن هذا الجهاز يعمل بكفاءة أو (معدل ) كما ذكرنا ؟؟؟والاجابة ببساطة هى أن نقوم باستخدام مجسات الأفوميتر على مقياس 200 كيلو أوم والقياس بين الطرف الأرضى (الأسود) للباورسبلاى وبين الطرف المستخدم للتعديل - وفى هذه الحاله يجب أن نحصل على ممانعه كما ذكرنا بين 30 الى 100 كيلو أوم - وبالتالى يكون الجهاز مناسبا للعمل .
اخوانى وابنائى الأعزاء .....الحديث عن الباورسبلاى لا يزال موصولا فانتظروا المزيد من المعلومات دائما ان شاء الله - وأرجو أن أكون قد أضفت ولو جزءا بسيطا الى معلوماتكم عن هذا الجهاز..
الموضوع منقل
لاهميته
مهما كانت معلوماتك عن( الباور سبلاى ) أدخل
لتعرف المزيد!!!!
اخوانى الأعزاء فى المنتدى مهما كان عندكم من معلومات عن جهاز الباور سبلاى فأرجو أن تقرأوا الموضوع التالى لمعرفة المزيد:
للأسف معظم العاملين فى مجال الصيانة ليس لديهم هذا الجهاز
وحتى معظم من لديه فانه لا يستخدمه فى أكثر من شحن أو تقويم البطارية- وللأسف أيضا فان معظم معاهد تعليم صيانة الموبايل فى بلادنا تستخدم هذا الجهاز وبالأخص من نوع ديجيتال فقط كنوع من الشياكة أو الوجاهة فقط!!!
ولكن يمكن استخدامه بصورة أفضل كما يلى:
أولا: يفضل شراء باور سبلاى من نوع (أناوج _ديجيتال) لأنه يقوم بعمل (RESTART) اذا حدث توصيل خاطىء للبطارية أو الموبايل كما أنه يشمل على قراءتان للفولت ( أنالوج - ديجتال ).
ثانيا:يتم ضبط فولت الجهاز تبعا للعملية المطلوبة اذا كانت شحن أوتنشيط بطارية أو تشغيل موبايل.ذلك أنه فى حالةتنشيط البطارية يتم ضبط الفولت بين (1.5 الى 4.5 فولت) وذلك تبعا لحالة البطارية لأننا سنلاحظ أنه فى حالة البطارية الفارغة تماما فانها لن تقبل فولت للشحن أعلى من 1.5 فولت ويتم ذيادتة تدريجيا فيما بعد والا عمل الباور سبلاى (RESTART) فى حالة محاولة البدء بفولت عالى مرة واحدة .
ثالثا:فى حالة توصيل الموبايل على الباور سبلاى يتم الضبط للفولت حسب فولتية البطارية (2.4 - 3.6 -3.7 فولت ) ولكن نراعى أن يتم توصيل الطرف الموجب للباور سبلاى مع مثيله فى الموبايل وأيضا السالب فى كل منهما .وهذا لا يطبق فى كل الأجهزة بهذا الشكل.بمعنى أننا يجب أن نستخدم طرف ثالث (أرضى)من الباور سبلاى مع ريشة ال(BSI) المجاورة للريشة الموجبة فى الموبايل وذلك فى بعض الأجهزة الأخرى والا لا يفتح الموبايل باور أو يعطى على الشاشة(LOCAL MODE) فى أجهزة ثالثة ويراعى أيضا أن يتم توصيل الطرف الأرضى مع ال(BSI)من خلال مقاومة مقدارها (من 30 الى 100 كيلو أوم) والا لن يفتح الجهاز باور اطلاقا وذلك فى أجهزة رابعة (WD-2 , BB5)- كما أنه فى أجهزة خامسة يعطى INSERT -SIM CARD -مثل نوكيا 1110-1112-كما يعطى (غير متصل بالشبكة فى أجهزة سادسه مثل أجهزة ال BB5 (ملحوظة هامة : قيمة هذه الممانعة تعادل قيمة القياس بين الطرف الموجب للبطاريه وطرف ال BSI عليها ) وهذا التعديل الأخير يسعدنى أن أكون من أوائل من قاموا بتطبيقة فى مصر حيث لم يكن يعرف الكثير كيفية توصيل جهاز مثل (6680 أو N70) مثلا على الباور سبلاى بالطريقة الصحيحة ....
وبالمناسبه فان عطل ظهور LOCAL MODE أو TEST MODE على الشاشة - ينتج اما من خلل فى سوفت وير الجهاز - أو نتيجة خلل فى مسار ال BSI فى البطاريه أو فى نفس المسار فى البورد - وللتأكد مما اذا كانت البطاريه هى السبب يتم التوصيل على الباورسبلاى - واما اذا كان العطل فى البوردا فعندها يتم مراجعة صلاحية المقاومة الموجودة بالمسار - أو رفع المكثف من الدائرة .
لمعرفة الطاقة المستهلكة (POWER CONSUMPTION)والتى يستهلكها الموبايل وهذا يفيدنا جدا اذا كانت شكوى العميل مثلا أن البطارية تستهلك بسرعة فى الموبايل ,حيث أن الاستهلاك العادى يكون مابين (18. الى 25, ) أمبير أما اذا تعدى ال 25, أمبير فهذا يعنى استهلاك أعلى فى قطعه من قطع الموبايل المتصلة بالبطارية: PF -FEM - سينسور الباور- RETU-VILMA-BETTY-TAHVO-- درايفر كارت الميمورى-UEM -CCONT - UI-BUZZER - VIBERATOR - LEDS.درايفر الجرس والهزاز
ولكن يمكن القول أيضا أنه اذا أخذ المؤشر يتحرك باستمرارفى المنطقة (18. الى 25.) أمبير وبدون ثبات -فهذا يعنى أيضا استهلاك عالى للبطاريه .
ولكن هناك بالطبع أسباب أخرى لاستهلاك البطارية يمكن صياغتها فى الأسباب التاليه:
1) انتهاء العمر الافتراضى للبطاريه (ويعرف ذلك من سياق النقاش مع العميل )
2) ترطيب أسفل أحد القطع المتصلة بخط البطاريه (ويعرف ذلك اذا كان قياس الممانعة على أطراف ريش البطاريه أقل من 300 أوم ) ويكون الاصلاح بالتسخين على القطع المتصلة بخط البطاريه قطعة قطعة ومراجعة القياس بعد كل مرة .
3)استهلاك عالى للطاقة بسبب أحد القطع فى البوردا - ويعرف ذلك من الباورسبلاى - وينقسم الى شكلين :
A- اذا أعطى مؤشر الأمبير تحميلا (POWER CONSUMPTION ) وبأى قيمه عند توصيل الموبايل اليه وبدون الضغط على مفتاح الباور- فهذا يعنى أن السبب هو أحد القطع المتصله بخط البطاريه.
B- اذا أعطى مؤشر الأمبير التحميل فقط بعد الضغط على مفتاح الباور ولكن بقيمة أعلى من 0.25 أمبير - فهذا يعنى أن سبب الاستهلاك أحد قطع منظومة الباور بالجهاز - والتى تتكون من التالى فى أجهزة ال BB5 :
RETU-TAHVO- كريستالة الباور (38.4 MHz crystal oscillator )- معالج الاشارة-Rap3g- Omap-FLASH - RAM -COMBO
ويكون الاصلاح باستبدال القطع قطعة قطعة والتحميل.
4) خلل فى سوفت وير الجهاز - ويعرف ذلك عند ظهور (البطاريه فارغة ) على الشاشه برغم التأكد من امتلائها - سواء أثناء المحادثة أو فى ال NORMAL MODE.
5) وجود بعض أنواع الفيروسات بالموبايل - ويعرف ذلك من شكوى العميل من نفاذ رصيده بسرعة - أو شكواه من وجود شوشرة عند وضع الموبايل بجانب الكومبيوتر أوالراديو ويكون الاصلاح فى هذه الحالة بعمل فورمات لكلا من الموبايل وكارت الميمورى فقط وبدون الحاجة الى فك الموبايل والتعامل معه من الداخل.
وللتأكد من هذا الشكل يلاحظ تذبذب مؤشر الشبكة فى الباورسبلاى عند تواجد الموبايل قريبا منه - برغم عدم توصيله اليه.
6) وجود استهلاك للطاقة فى بعض القطع - برغم أن الاستهلاك يبدو فى المعدل الطبيعى على الباورسبلاى - لكن بتدقيق النظر يلاحظ تذبذب مؤشر الأمبير وليس الشبكه- برغم وجوده فى الحد الأدنى - ويكون ذلك فى حالة وجود الموبايل فى وضع ال SLEEP MODE أو ال DEEP SLEEP MODE وهى الأوضاع التى يفترض أن بعض قطع الموبايل تستهلك فقط نصف طاقتها أو لا تستهلك اطلاقا (VCO -WLAN-BLUETOOTH-MMC )
7) أيضا فان الشحن الوهمى - أو خروج الشحن بمعدل أقل من الطبيعى - يسبب التسريب الطبيعى للطاقة (معدل الشحن فى أجهزة الجيل الثالث يكون 3.5--4.5 فولت - بينما يكون 1.1--1.9 فولت فى أجهزة ال DCT3 وال BB5
((احساس المعالج برفع البطاريه أثناء وضع الشاحن أو وضع شاحن فى حالة عدم وجود بطاريه يؤدى الى خفض ناتج الشحن الى حده الأدنى أثناء قياسه فى الأجهزة ما بعد ال DCT3 ))
8) بشكل عام عند فصل الجهاز باور عند الدخول الى الشبكه يكون السبب مضاعف الطاقة (FEM -PA)
9) وعند فصل الجهاز باور أو وجود تحميل ذائد عند دخوله الى نغمة نوكيا - فيكون سبب ذلك درايفر الجرس - وهذا يدعونا الى ضرورة التدقيق عند التحميل الزائد هل هو عند الدخول الى الشبكة أو الى الدخول الى نغمة نوكيا .
10) يسبب تسريب الطاقة أيضا سوء نظافة البوردا أو وجود تمليح بها ويكون الاصلاح بالغسيل والتجفيف الجيد قبل الاختبار.
رابعا: أيضا فانه يتم فتح الموبايل على الباور سبلاى حتى يمكن مراجعة خروج فولتات الامداد من ال(UEM) أو ال(CCONT) أو ال RETU أو الTAHVO الى القطع المختلفة فى دائرة الموبايل وهذا يساعدنا جيدا فى تحديد العطل ويمكن الاستعانه فى ذلك بالصورة المرفقه لجهاز نوكيا 3310 على سبيل المثال والتي قمت فيها برسم مسارات الفولتات من ال CCONT الى باقى الدائرة مرورا بمكثفات أو ملفات أو مقاومات يمكن قياس الفولت عندها لمعرفة خروجه من عدمه وذلك بالطبع بعد توصيل الموبايل الى الباور سبلاى والضغط على مفتاح الباور وأخذ القياس بالأفوميتر فى خلال ثوانى فقط حيث يهمد الفولت بعدها ولا يمكن قياسه -
خامسا: عند توصيل الموبايل الى الباور سبلاى فانه لا يهمنى أن أرى الموبايل يضىء للتأكد من سلامته فربما كان هناك خلل بالاضاءة خصوصا لو كنت معتادا على التجربه بدون وجود الشاشة, ولكن تحميل الطاقة المستهلكة على عداد الأمبير يعطينى هذا الاحساس حيث يرتفع مابين (من 18 الى 25 مللي أمبير) عند الضغط على مفتاح الباور ثم ينخفض الى زيرو عند الضغط عليه مرة أخرى وهذا مايعنى أن الموبايل قد فتح باور بالفعل ويعمل بصورة طبيعية كباور وبالطبع لا يمكن تطبيق ذلك عند استخدام البطارية!!.
سادسا: فى كثير من أعطال الباور يعطينا الباور سبلاى دلالة معينه على مؤشر الأمبير تعرفنا طبيعة العطل بشكل شبه مؤكد فمثلا :
### عند وجود قطع فى مسار ال BSI على البوردة (وهو العطل الذى يجعل الموبايل يفتح باور على السوفت ولا يفتح على البطاريه )فاننا نجد أن الموبايل عند تشغيله اما يكتب على الشاشة (LOCAL MODE ) أو (TEST MODE ) أو أنه يضئ للحظات بدون بيانات ثم ينطفئ أو أنه يجعل مؤشر الأمبير يرتفع الى قيمه أقل من 8 من مائه ثم ينخفض بعد لحظات.
وبالطبع يشترك فى هذا العطل أيضا مشكله فى السوفت وير .
###عند توصيل الموبايل الى الباورسبلاى فنجد أنه بمجرد التوصيل يقوم بعمل (RESTART )فهذا يعنى وجود دائرة قصر (SHORT )أسفل أحد قطع الباور التى تم ذكرها سلفا.
### عندما نلاحظ عند التوصيل وجود تحميل على مؤشر الأمبير بدون أى ضغط على مفتاح الباور فهذا يعنى خلل فى أحد قطع دائرة البطارية .
### عندما نلاحظ عند التوصيل وجود تحميل عالى بمجرد الضغط على مفتاح الباور ولا يسقط هذا التحميل بعد الضغط مرة ثانيه- فهذا يعنى وجود خلل فى أحد قطع دائرة الباور: (-VILMA-RETU-CCONT- UEM -كريستالة الباور -معالج الاشارة -FLASH -RAM -CPU - RAP3G -OMAP )
### عند ملاحظة أنه عند الضغط على مفتاح الباور بعد التوصيل السليم لا يتأثر مؤشر الأمبير اطلاقا -فهذا يعنى اما تلف مفتاح أو مسار الباور أو تلف أو عدم اللحام الجيد لآيسى الباور أو عدم وصول الفولت أساسا الى آيسى الباور من الباور سبلاى
سابعا: الباور سبلاى يتأثر بالشبكة الحقيقية عند فتح الموبايل بجانبه حيث يعطى مؤشر اضاءة أو جرس يفيد ذلك وبالتالى يمكن الفصل بينها وبين الشبكة الوهمية والتى لا يتأثر بوجودها اطلاقا.
البعض يسأل متى يصفر الباور سبلاى ؟ وهنا أقول أن الباور سبلاى( بيصفر) كنوع من التحذير للمستخدم فى أحد الحالات الآتية:
أولا: عند توصيلة الى الموبايل بديلا عن البطارية فى اتجاه خاطىء( الموجب مع السالب والعكس)
ثانيا:التوصيل فى الاتجاه الصحيح ولكن توجد دائرة قصر فى البوردا (short )
ثالثا:التوصيل الخاطىء على أطراف البطارية عند شحنها باستخدام الباور سبلاى
رابعا: التوصيل السليم للبطارية عند شحنها وهى فارغة تماما .عندها لا بد من بدء عملية الشحن بفولت منخفض نسبيا ( 1.5 --2) فولت ثم رفعه تدريجيا حتى (4.5) فولت كحد أقصى للشحن .
خامسا: اذا كان الباور سبلاى يصفر حتى بدون توصيله الى البطارية أو الموبايل فهذا يعنى غالبا وجود دائرة قصر فى وصلاته نفسها فيتم مراجعتها.
ملحوظه : عندما يبدأ الباور سبلاى بالتصفير فهو يقوم بعمل (RESTART ) لايقاف أى تلف ممكن أن يحدث وعلى المستخدم عندها أن يقوم بمراجعة توصيلاته .............
وهنا سؤال يمكن أن يطرح نفسه :كيف لى أن أعرف ما اذا كان الباور سبلاى الذى اشتريته - أو الموجود عند صديق لى أذهب لأساعده أحيانا - أو فى مؤسسه تم تعيينى فيها - أقول كيف لى أن أعرف أن هذا الجهاز يعمل بكفاءة أو (معدل ) كما ذكرنا ؟؟؟والاجابة ببساطة هى أن نقوم باستخدام مجسات الأفوميتر على مقياس 200 كيلو أوم والقياس بين الطرف الأرضى (الأسود) للباورسبلاى وبين الطرف المستخدم للتعديل - وفى هذه الحاله يجب أن نحصل على ممانعه كما ذكرنا بين 30 الى 100 كيلو أوم - وبالتالى يكون الجهاز مناسبا للعمل .
اخوانى وابنائى الأعزاء .....الحديث عن الباورسبلاى لا يزال موصولا فانتظروا المزيد من المعلومات دائما ان شاء الله - وأرجو أن أكون قد أضفت ولو جزءا بسيطا الى معلوماتكم عن هذا الجهاز..
الموضوع منقل
لاهميته