.. وفي علم الحياة الأمر
لا يختلف كثيرا عن حقيقة أنها تقاس بمعادلات حسابية ..
مخرجاتها عبارة عن ظواهر سيئة
هي في الأساس مزيج من الصفات الإيجابية التي لم تستثمر كما يجب ..
وقام صاحبها بإفسادها
والعبث بها بجرعة من محلول السلبية .
***
معادلتي الأولى ليست بالغة التعقيد .. فإن التفكير في الحصول
على وظيفة مرموقة ... يعتبر حق مشروع وطموح إيجابي ..
ولكن في بعض الأحيان صعود السلم يجب أن يكون درجة درجة
ويحتاج في البداية الى بعض الجد والإجتهاد .
طموح x كسل = بطالة
***
كما أن الحركة مفيدة للإنسان تكون مفيدة للأوطان أيضا ...
فالمواطن النشيط يعمل والذي يعمل ينتج ..
والمنتج شخص ناجح مهما كان عمره .
الشاب دائما كثير الحركة وهي أحد المزايا
التي يُعول عليها كثيرا في مجتمعة
ولكن ياترى أين يصرف ذلك المجهود ؟؟ معادلتي التالية هي :
نشاط x حماقة = ظاهرة التفحيط
***
قيل بان التربية أهم من العلم .. فهي التي تبني شخصية الفرد
والكيفية التي يتلقى بها العلم مستقبلا وإمكانية تطبيقه
فيما يتوافق مع دينه وخلق مجتمعه ...
نحتاجالى الباحثين والأكاديميين
وهم مطالبون بالإبتكار لا التقليد .. معادلتي القادمة هي :
كثير من العلم x قليل من التربية = عقلية ليبرالية
***
الكرم خلق نبيل .. ومجرد توفير إحتياجات الضيف يعتبر سخاء ..
فهو عمل جليل ليس له أدنى
صلة بما يحدث من عرض لكميات كبيرة من الأطعمة
أمام أعين المدعوين ثم رميها بعد نصف ساعة .
كرم x سذاجة = تبذير
***
معادلتي الأخيرة هنا حول مفهوم السعي في خدمة الآخرين
ذلك الخلق الجميل الذي تم إرتدائه وتشويه
حقيقته ببعض الممارسات الخاطئة .. فإن تسهيل إجراءات الأقرباء
والأصدقاء والمساعدة في قضاء
حوائجهم بأسرع وقت خدمة ربما تستحق الشكر ..
في حال لم تكن تلك المساعدة قد أضرت بشخص آخر
وساهمت بعرقلة إجراءاته وتعطيلها .
خدمة x عنصرية = واسطة
نسأل الله أن يجعله شهر خير وبركة
كـــل عـــــــام وأنتم بخيـــــــــــــر