صرح الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء عقب الاجتماع الذي عقده الرئيس حسنى مبارك الاثنين بأن الرئيس تابع عددا من المسائل المتعلقة بخطط القطاعات المختلفة، وأهمها قضية تطوير التعليم، حيث عرض وزيرا التربية والتعليم والتعليم العالى الخطط التنفيذية لتطوير التعليم الثانوى المنبثق عن عملية تطوير شهادة الثانوية العامة.
وقال نظيف إن الرئيس إستعرض خلال الاجتماع كيفية تنفيذ خطة متكاملة لتطوير التعليم الثانوى فى مصر وليس فقط شهادة الثانوية العامة، بما يعنى تطوير المدارس باعداد المدرسين وتطوير المناهج الدراسية بشكل حديث يسمح بتطوير شهادة الثانوية العامة وتطوير نظم الامتحان ونظم القبول فى الجامعات ..مشيرا إلى إنها خطة متكاملة تنفذ على مدار عدة سنوات.
وأعلن الدكتور أحمد نظيف فى تصريحه أن الرئيس مبارك وافق على هذه الخطة التى بدأ تنفيذها بالفعل مع العام المالى الحالى بتكلفة تبلغ 5ر2 مليار جنيه، على أن يبدأ تنفيذ خطة تطوير التعليم الثانوى بعد عامين من الآن أى يطبق على الطلاب الذين يدرسون فى الصف الأول الثانوى فى العام الدراسى 2011/2012 بحيث يكون أول دخول للجامعة بالنظام الجديد سيكون فى عام 2014.
وأوضح نظيف أن الخطة طويلة الأجل، والسبب فى ذلك ضرورة التأكد من أن كافة المدارس الثانوية فى مصر قد تم إعدادها كاملا لتنفيذ النظم الحديثة فى التعليم التى يتطلبها هذا التطوير، وبحيث يتم أيضا الإعداد الكامل والجيد لهيئات التدريس والمناهج.
الجامعات والكليات الجديدة
وأضاف رئيس مجلس الوزراء أن الرئيس مبارك إستمع أيضا من وزير التعليم العالى فيما يخص الجامعات والكليات الجديدة التى يتم إستحداثها، حيث أن هناك خطة للتوسع الدائم فى إنشاء الكليات والجامعات، مشيرا إلى أنه أصبح يوجد فى مصر الآن إما جامعة أو فرع لها فى كل محافظة، وأن هذه الفروع فى طريقها للتحول إلى جامعات مستقلة.
وقال أن جميع محافظات مصر تطالب بإنشاء جامعات حكومية خاصة بها.
وأضاف الدكتور نظيف أن الحكومة تشجع أيضا إنشاء الجامعات الخاصة، وبصورة خاصة خارج القاهرة الكبرى التى أصبحت تضم عددا كبيرا من الجامعات الخاصة بينما لا يزال عدد الجامعات الخاصة قليلة للغاية فى بقية المحافظات.
وأعلن رئيس مجلس الوزراء أن الرئيس مبارك وافق خلال الإجتماع على إنشاء جامعة خاصة فى محافظة المنيا بالاضافة إلى جامعة خاصة فى الساحل الشمالى، وثالثة فى وادى التكنولوجيا بمحافظة الإسماعيلية.
وأوضح أن الحكومة تنطلق بالجامعات الخاصة لتكمل مهام الجامعات الحكومية ولكن مع التركيز على إنشاء هذه الجامعات.