شبكة ابداع

عذرا ... جارى عمل تجديدات شاملة بالمنتدى


    تركيا جنة الارض .. معلومات + صور

    شاطر
    avatar
    eng!neero
    المــــديــــر
    المــــديــــر

    حالتك ايه دلوقتى ؟ :
    ذكر
    عدد المشاركات : 4038
    العمل/الترفيه : civil engineer
    التقييم : 325

    تركيا جنة الارض .. معلومات + صور

    مُساهمة من طرف eng!neero في الخميس أكتوبر 21, 2010 7:38 am

    تركيا



    تاريخها ونشاتها

    تعرف رسمياً بجمهورية تركيا هي دولة يقع الجزء الأكبر منها في جنوب غرب آسيا وجزء آخر صغير في جنوب شرق أوروبا. يقع مضيقا البوسفوروالدردنيلوبحر مرمرة - التي تصل البحر الأسودببحر إيجة وتصل آسيا بأوروبا - في أراضيها مما يجعل موقعها إستراتيجيا ومؤثرا على الدول المطلة على البحر الأسود. يحدها جورجياوإيرانوأرمينياوأذربيجان شرقا، العراقوسورياوالبحر المتوسط جنوبا مع حدود بحرية مع و قبرص، بحر إيجةواليونانوبلغاريا غربا، البحر الأسود شمالا.

    كانت تركيا مركزا للحكم العثماني حتى عام 1922 م إلى أن تم إنشاء الجمهورية التركية عام 1923 على يد مصطفى كمال أتاتورك .

    مساحة تركيا و موقعها الجغرافي



    تبلغ مساحة أراضي تركيا 780.562 كم و يقع 97% منها في قارة آسيا و الباقي في أوروبا. يطل غرب تركيا علي بحر إيجة و جنوبها علي البحر المتوسط و سوريا و قبرص و شمالها علي البحر الأسود. تقاسمها الحدود ثمان دول منها العراق و سوريا. يوجد بتركيا مصادر عديدة للمياة العذبة كالأنهار و البحيرات. و أكثر من ثلث مساحتها هي أراضٍ زراعية و تغطي الغابات أكثر من ربع أراضيها. و يوجد بها جبال عديدة أعلاها جبل أرارات (5137 متر). و تتحكم تركيا بعدة جزر معظمها في بحر إيجة و البحر المتوسط، أهمها جزيرة أمروز (279 كم مربع).

    عدد السكان والقوميات في تركيا ولغاتهم

    يبلغ عدد سكان الجمهورية التركية حوالي 72 مليون نسمة حسب إحصاءات عام 2008. التركيبة السكانية لتركيا معقدة و مكونة من عشرات الأعراق، التي يرجع أسباب تشكيلها إلى عهد الدولة العثمانية، حيث كانت مناطق نفوذها تشمل أراضي واسعة في آسيا، أوروبا و أفريقيا و تحكم العديد من الشعوب. لا يوجد إحصاءات رسمية لعدد السكان حسب الأعراق، لأن الحكومة التركية ترى في تركيا بلدا لكل الأتراك بغض النظر عن أصولهم العرقية، الذي لا يلقى القبول من كل الأقليات و خاصة الأكراد. حسب تقديرات في هذا الصدد، يشكل الأتراك أكبر تشكيلة عرقية للسكان (حوالي 70-80%)، يليهم الأكراد (20-30%)، ثم الـزازا (وهم فرع من الاكراد يتكلمون لهجة خاصة بهم من اللغة الكردية) (2-3%)، فالعرب (2%)، الشركس (0،5%) و الجورجيون (0،5%). هناك أقليات أخرى: أرمن، يونان، آشوريون، آراميون ، كلدان (مع العلم أن الآشوريينالسريانالكلدان (الآراميون) هم شعب واحد وقومية واحدة ينتمون لكنائس متعددة). بوسنيون، ألبان، شيشانيون، بلغار،لازيون وغيرهم. تعد الأقليات القرمية، التتارية، الأذرية، الغاغازية، الأوزبكية، القرغيزية، التركمانية، الكازاخية أقليات تركية. هناك جاليات تركية كبيرة في المهجر، تتركز معظمها في دول الاتحاد الأوروبي، حيث يشكل الأتراك على سبيل المثال أكبر جالية أجنبية في ألمانيا، يبلغ تعدادها ما يقارب الأربعة ملايين نسمة. هناك جاليات تركية كبيرة أيضا في الولايات المتحدةوكنداوأستراليا.
    اللغة الرسمية هي اللغة التركية، كما يتحدث بها حوالي 77%من سكان البلاد. اللغة الكردية (حوالي 20%)، حوالي 2% ما زالوا يتكلمون اللغة العربية بين الأتراك ذوي الأصول العربية. اللغات الأخرى هي لغات الأقليات المتواجدة في البلاد: الآرامية، الأرمنية، الألبانية، الجورجية، اليونانية، اللازية و الشركسية.هناك عدة لهجات للغة التركية، تختلف بحسب المنطقة المتدوالة بها. اللغات الإنجليزية و الألمانية و الفرنسية منتشرة وخاصة بين الطبقة العليا وفي المدن الكبرى وفي المناطق السياحية. تنتشر اللغة الألمانية بين الطبقة العاملة، التي عملت يوما ما في ألمانيا.

    الديانة

    يدين غالبية سكان تركيا بالديانة الإسلامية، حسب الإحصاءات الرسمية فإن ذلك يشكل 99:8% من سكان البلاد. حوالي 85% منهم يتبعون الطائفة السنية، بينما يتبع زهاء 20% هم شيعةعلوية[3]. كما يدين حوالي 5.8% بالمسيحية و خاصة الأرثوذكسية، و 0،04% باليهودية. كان المسيحيون يشكلون حوالي ما نسبته 20% من سكان أراضي تركيا الحالية في بداية القرن العشرين اما الاخرون يبلغون حوالي 5:6% فهم الايزيديين ومانويين وصابئة المندائية وغيرهم.
    نص المادة 24 من دستور عام 1982 يشير إلى أن مسألة العبادة هي مسألة شخصية فردية. لذا لا تتمتع الجماعات أو المنظمات الدينية بأي مزايا دستورية. هذا الموقف و تطبيق العلمانية بشكل عام في تركيا نبع من الفكر الكمالي، الذي ينسب لمؤسس تركيا الحديثة كمال أتاتورك الداعي للعلمانية و فصل الدين عن الدولة. المنشآت الإسلامية و رجال الدين يتم إدارتهم من قبل دائرة المسائل الدينية (Diyanetİşleri Bakanlığı). تقوم بتوظيف حوالي مئة ألف إمام و مؤذن وشيخ دعوة، كما تقوم بصيانة و إنشاء المساجد. لا يتم دعم منظمات الديانات الأخرى بشكل رسمي، ولكنهم في المقابل يتمتعوا بإدارة ذاتية و حرية العمل.
    الأعياد و العطل
    · عيد العمال يوم
    · عيد الأضحى3 أيام
    · عيد الفطر3 أيام

    التقسيم الاداري و أهم المدن

    تنقسم تركيا إلى سبعة مناطق هي كالتالي:
    •منطقة ايجه
    •منطقة البحر الأسود، تركيا
    •منطقة وسط الأناضول
    •منطقة شرق الأناضول
    •منطقة مرمره، تركيا
    •منطقة البحر الأبيض المتوسط، تركيا
    •منطقة جنوب شرق الأناضول
    كما تنقسم هذه المناطق إلى 81 محافظة،


    يعيش حوالي 75% من الأتراك في المدن. اسطنبول هي أكبر مدن البلاد و أحد أكبر مدن العالم، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي عشرة ملايين نسمة (إحصاءات عام 2005). تليها العاصمة أنقرة (حوالي 3،5 مليون نسمة/2005)، أهم المدن الأخرى:
    •ازمير (حوالي 2،5 مليون نسمة/2005)
    •بورصة (حوالي 1،4 مليون نسمة/2005)
    •أضنة (حوالي 1،3 مليون نسمة/2005)
    •غازيانتيب (حوالي مليون نسمة/2005)

    السياحة


    تشكل السياحة أحد أهم أعمدة الاقتصاد التركي وخاصة في العقود الأخيرة. وذكرت وكالة الأنباء التركية في تقرير لها أن عدد السائحين الوافدين إلى تركيا بلغ 30,929,192 سائح في 2008. مدخلين إلى البلاد دخلا بقيمة 21.9 مليار دولار أمريكي. يشتهر الساحل الجنوبي بجمال طبيعته و شواطئه الطويلة لدرجة أنه يعرف باسم الريفيرا التركية تشبها بالريفيرا الفرنسية، بالإضافة إلى العديد من المناطق السياحية الأخرى


    اسطنبول
    سميت القسطنطينية وهي تقع على مضيق البوسفور
    أهم مناطق السياحة في استنبول :
    1/ البسفور:


    الإقامة في إسطنبول لن تكون تامّة بدون رحله على الباخره فوق البسفور، المضيق المتعرّج الذي يفصل أوروبا وآسيا. عرضه 330 متراً تقف فنادق المودم بجانب yali (فيلات shorefront
    الخشبية)، القصورالعظيمه بجانب القلاع الحجرية المتخلّفة، وتجاور مركّبات رائعة و قرى صيد صغيرة. أفضل طريق لرؤية البسفور أن يستقلّ إحدى المسافرين باخرة او يخت ذلك بإنتظام تعرّج على طول الشواطئ. إصعد في إمنونو، وتوقّف بالتناوب على الجوانب الآسيوية والأوروبية للمضيق. سعّر الرحلة ذهاب وإياب، معقول جدا ((25$))، اما الوقت حوالي ستّ ساعات. إذا ترغب رحلة خاصّة، هناك الوكالات التي تتخصّص في تنظيم هذه الرحلات ، أو ليلا او نهارا ومن اشهرها شركة المرجان السياحيه

    2/ القرن الذهبي :

    يقسّم هذا المصبّ على هيئة قرن إسطنبول الأوروبية . وهو إحدى أفضل الموانئ الطبيعية في العالم، كان في السابق مركز للقوات البحرية البيزنطية والعثمانية ومصالح الشحن التجارية.
    خليج يتجه من البسفور غرباً فيشطر القسم الأوروبي قسمين، وطوله 4أميال وعرضه نصف ميل، ويتم العبور من فوقه بواسطة جسرين عائمين وآخر ثابت وكان قديما مقفلاً بالسلاسل منعاً للغزو البحري للمدينة

    اليوم، تخطّط المتنزهات الجذّابة والساحرة على شواطئ القرن الذهبي مشهد رائع خصوصا بينما تهبط الشمس على الماء. في فينير وبالات، أحياء نصف الطريق فوق القرن الذهبي، هناك كامل الشوارع ملأت بالبيوت الخشبية القديمة،والمساجد والكنائس. العثمانيةو البيزنطية. يستقرّ النظام البيزنطي في فينير... اما العثماني فأعلى القرن الذهبي في يوب، وهناك بعض الأمثلة الرائعة للهندسة المعمارية العثماني يأتي المسلمون من جميع أنحاء العالم يزور يوب كامي ((مسجد وقبر ابو ايوب الانصاري )) رضي الله عنه وهو أحد الأماكن المشهورة. إنّ المنطقة ما زالت مكان دفن شعبي، والتلال فوق المسجد منقّطة بشواهد القبور الحديثة بعثرت بالأحجار العثمانية المزخرفة. مقهى لوتي بيير، في أعلى التلّ الذي يطلّ على الضريح والقرن الذهبي، مكان رائع للتمتّع بهدو ومشاهدة القرن الذهبي .


    3/ بيوجلو وتاكسم ( تقسيم ) :

    بيوجلو مثال لمنطقة متاثره بالهندسة المعمارية الأوروبية المتأثرة بالقرن الماضي يوجد بها ثاني اقدم قطارللأنفاق بأوروبا ، بنى من قبل الفرنسيين في 1875يعرض جولة شاملة إلى بداية تاكسم بالقرب من تانيل هناك منطقة غالاتا، الذي أصبح برج غالاتا رموز مشهورة في اسطانبول ومن قمة هذا البرج تستطيع ان تشاهد كثيرا من معالم المدينه. من منطقة تانيل إلى ساحة تاكسم إحدى نقاط المدينة المركزية للتسوّق و الترفيه والتنزّه ،و المكتبات، ودور السينماء، و المطاعم وحتىالعربات التي تبيع الحلي الرخيصة و خبزالسمسم التركي (المشهور) والشارع مكتظ طوال اليوم حتى في وقت متأخر من الليل ,ويوجد ايضا عمارات السفارت القديمة، وسوق السمك. أيضا على هذا الشارع الكنيسة الأقدم في المنطقة، ست ماري يعود إلى 1789والكنيسة الفرانسيسكانية ،التي هدّمت وبعد ذلك اعيد بناءها في 1913. ينتهي الشارع في ساحة تاكسم، ميدان مفتوح ضخم، محور إسطنبول الحديثة والمزدحمة دائما، توّج بنصب بارز تخليدا لاأتاتورك وحرب الإستقلال. إنّ المحطة الرئيسية لقطار الأنفاق الجديد تحت المربع، مجاور محطّة حافلات ، وفي الطرف الشمالي مركز أتاتورك الثقافي، أحد أماكن مهرجان مسرح إسطنبول . هناك عدة فنادق ذات خمسة نجوم .

    4/ سولتاناهميت

    العديد من أماكن الإهتمام السياحي مركّزة في سولتاناهميت، قلب المركز الإمبراطوري للإمبراطورية العثمانية. إنّ الأماكن الأكثر أهمية في هذه المنطقه ، قصر توبكابي، أيا صوفيا، سلطان أحمد كامي (المسجد الأزرق) ساحة الألعاب، كابالي كارسي وغطّى سوقا ( السوق المسقوف أو المغطى ) يريباتان سارنيسي ومتحف الفنّ الإسلامي.بالأضافة إلى هذا الإختيار الرائع للمواقع التأريخية والمعمارية، سولتاناهميت له تركيز كبير أيضا من دكاكين الهديا التذكارية والسجادة وفنادق ودور ضيافة ومقاهي ومطاعم،.

    5/ ساريير
    ترابيا – بويكدر- كيليوس - غابات بلغراد
    ترابيا أول منظر تراه في الطريق الى ساريير هو التقاء البسفور مع البحر الاسود بعد انحناء نهر( ترابيا) حول هذه المنطقه توجد بيوت صيفيه وسفارات ومطاعم الاسماك على طول خط النهر (ترابيا) .
    وترابيا تعتبر منذ القرن السابع عشر قصر للسفراء والناس النبلاء والان هي من المناطق السياحيه الجميله على البسفور وهي من الاماكن الهامه خاصه للسائح الخليجي وبها فندق( قراند هوتل ترابيا) وهو فندق حكومي خمس نجوم وحول هذا الفندق تكثر المطاعم والمقاهي والشقق التي يستاجرها السياح وقد انتشرة في الفتره الاخير المطاعم العالميه للوجبات السريعه . ويضيق الطريق الذي يصل الى ( بويكدر) ويستمر الطريق الى
    ( كيليوس ) ذات الشواطئ الرئعه ساريير و وروميلي كافيش تعتبران اخر مواني القسم الاوربي من اسطنبول وبعد عدة كيلومترات يوجد غابات( بلغراد ) وتعتبر هذه الغابات من اكبر المنتجعات الطبيعيه في اسطنبول .


    ________ توقيعى _________



    [center]





    [/center]
    avatar
    eng!neero
    المــــديــــر
    المــــديــــر

    حالتك ايه دلوقتى ؟ :
    ذكر
    عدد المشاركات : 4038
    العمل/الترفيه : civil engineer
    التقييم : 325

    رد: تركيا جنة الارض .. معلومات + صور

    مُساهمة من طرف eng!neero في الخميس أكتوبر 21, 2010 7:47 am

    6/ كيليوس :
    كيليوس المنتجع الأقرب خارج اسطنبول ، على ساحل البحر الأسود على الجانب الأوروبي للبسفور. عند قرية صيد سمك يونانية، طوّرهذا المنتجع باهتمام ملحوظ ، ويزدحم جدا في الصيف. بسبب سهولته الوصول إليه هناك، 25 كيلومتر وبه شواطئ خاصه يتم الدخول اليها برسوم بسيطه به وعدد من الفنادق.

    7/ سكودار :
    ضاحيه سكودار على البسفور من اكثر الضواحي جاذبيه على الجانب الاسيوي جوها هادئ من ابرز المعالم للعماره العثمانيه : إيزكيل ، أو محرماه كامي معاكس رصيف العبّارة الرئيسي و يني فاليدي كامي ، بنى في 1710، وقبر فاليد سلطان الأخضر . و مسجد سينيلي يأخذ اسمه من البلاط الجميل الذي يزيّن الداخل، وبنى في 1640 ، وسكودار مشهور أيضا كمنطقة تسوّق، بشوارع السوق القديمة . هناك الكثير من المطاعم والمقاهي الجيّدة .

    8/ جزر الأميرات ( بيوك آدا ) :
    جزر الأمراء، أرخبيل من تسع جزر في بحر مرمرة، كانت منافي للأمراء البيزنطيين. اليوم، أثناء الشهور الصيفية،اثرياء إسطنبول ، يهربون إلى بحرها البارد ورائع بيوت قرنl 9 م . بويكادا الأكبر من الجزر…. وبها يمكن أن تتمتّع بجولة في عربة مسحوبة بالحصان (عربة) بين أشجار الصنوبر، أو ترتاح على شاطئ في أحد الطوق العديدة التي تدقّ الجزيرة. إنّ الجزر الشعبية الأخرى ك‎nal، سيديف، بيرغاز وهيبيليادا. العبّارات المنتظمة تربط بين الجزر وكلتا الشواطئ الأوروبية والآسيوية. تشتغل رحلة حافلات بحر أسرع من كاباتاس في الصيف. وتقيم كثير من الشركات السياحيه رحلات يوميه ((رحله يوم كامل )) الى هذه الجزر بمبلغ يتراوح من 60$$ الى 75$$ للشخص الواحد .
    تشتهر هذه الجزر بشواطئها وبأشجار الصنوبر. فيها اكبر الجزر واكثرها متعة وهي BUYUKADA، حيث يمكن الاستمتاع بركوب العربات التي تجرها الخيول بين اشجار الصنوبر بعد الاستلقاء على شواطئ خلجانها.
    الجزر الأخرى هي KINALI و SEDEF و BURGAZ و HEYBELIADA. يمكن الانتقال بين هذه الجزر على العبرات التي تقوم برحلات منتظمة، هذا بالاضافة الى خدمة الباص البحري التي تتوفر في فصل الصيف انطلاقا من KABATAS . وايضا يستطيع السائح الاستمتاع بشراء الهدايا التذكارية من المحلات الموجودة فيها ,, وللعلم فان من يقطن هذه الجزر كلهم من اليهود .

    9/ الجسر المعلق:
    يمتد بين قسمي استنبول الأوروبي والآسيوي ودشن في 29 اكتوبر 1973م وهو رابع جسر في العالم من حيث الطول(1500م) وأرتفاعه 65 مترا وعرضه 33 متراً وهو الجسر الوحيد الذي يربط بين قارتي آسيا وأوروبا

    10/ برج غلاته :
    برج من الحجر أسطواني الشكل يبلغ طوله 50متراًً وهو متحف حاليا، به مصعد كهربائي ومن أعلاه ترى كافة أحياء استنبول.

    11/ السوق المسقوف ( قبالي جارشي) :
    أكبر أسواق استنبول المسقوفة بعقود من الحجر ويقع بين جامع بايزيد وجامع نور عثماني الواقع في شمال حي اوغلو أنشيء سنة 1416م ويضم آلآف المحلات التجارية وبه سوق للذهب والقماش والسجاد والتحف النحاسية وله شهرة عالمية.

    12/ السوق المصري :
    أمرت بتشييده السلطانة خديجة في القرن السابع عشر الميلادي يقع قرب الجامع الجديد ( يني جامع ) وتباع فيه اشهر أنواع المكسرات والتوابل والعسل.

    13/ جامع ايا صوفيا :
    هي كنيسة تاريخية بناها قسطنطين الأكبر وأعاد بنائها الملك جوستنيان سنة 532م وحولت بعد الفتح العثماني إلى جامع ثم إلى متحف وايا صوفيا تعني ( الحكمة المقدسة) وهو باسم القديسة صوفيا ويعتبر المتحف احد العجائب المعمارية على مر العصور بسبب القبة الضخمة التي يبلغ ارتفاعها 55متراً وقطرها 31 متراً وبها زخارف بيزنطية من الفسيفساء وقد دمرتها الزلازل عدة مرات وأعيد ترميمها.. وبعد أن فتح السلطان محمد الفاتح القسطنطينية ذهب إلى ايا صوفيا وصلى بها الجمعة وحولها إلى مسجد وبدأ في بناء أربع مآذن متتالية للمسجد ثم تبعه ولده بايزيد ثم السلطان سليم الذي بنى منارتين وتبلغ مساحة هذا المسجد حوالي 5544 متراً مربعا وتفصل بين المتحف وجامع السلطان أحمد حديقة ونوافير بديعة. - يفتح كل يوم ماعدا الاثنين

    14/ جامع السلطان أحمد ( الجامع الأزرق ) :
    ويسمى الجامع الأزرق وقد أنشىء بأمر من السلطان أحمدالأول عام 1609م الذي اراد بناء مسجد أكبر حجماً من ايا صوفيا، وله ست مآذن إحاهما من الذهب وأكمل بناؤه المعماري محمد أغا عام1616م وارتفلع المسجد 47متراً وعرضه 51مترا وطوله 53متراً وقطر القبة الوسطى 22متراً.. ويلحق بالجامع مدرسة ودار شفاء واسبلة مياه ومنقوش على جدرانه زخارف إسلامية رائعة وخطوط تحمل آيات قرآنية .

    15/ جامع السلمانية :
    انشأه المعماري سنان رئيس البنائين بأمر السلطان سليمان القانوني فوق مرتفع باستنبول عام1550م ويعتبر من أروع الآثار لهذا المعماري وله اربعة مآذن وتتوسطه قبة ضخمة ارتفاعها 53متراً وزين من الداخل بتعشيق زجاجي بديع وبكتابات وخطوط إسلامية رائعة للخطاط أفندي القراحصاري ودون بعده حسن جلبي خطوطه الرائعة وله ملحقات منها مكتبة السلمانية ومستشفى ومدرسة الصبيان ودار الفتوى والحمام والسوق ومقبرة السلطان سليمان القانوني.

    16/ قصر توبكابي ( الباب العالي ) :
    يقع قصر توبكابي على مقربة من نقطة التقاء البوسفور والقرن الذهبي وبحر مرمره. وقد كان محور اهتمام الامبراطورية العثمانية بين القرنين الخامس عشر والتاسع عشر حيث عاش وحكم السلاطين وحاشيتهم وسط هذه الاجواء الغنية , يتميز هذا القصر بحديقته الخشبية الرائعة واحتوائه على كنوز الامبراطورية العثمانية. فضلا عن الكنوز الخاصة بالكسندر سارجوفاكوس سارجوفاكوس وواجهة المعبد المتجهة الى اثينا من اسوس. كما يتميز القصر باحتوائه على صالة المستمعين ومكتبة اهمت (احمد) الثالث ومعرض للازياء الملكية التي كان يرتديها السلاطين وعائلاتهم والمجوهرات المشهورة ومجموعة نادرة من النسخ المصغرة لمخطوطات العصور الوسطى. اما في عمق هذا الحرم فهناك مقصورة العباءة الكريمة التي تُحفظ فيها الآثار المقدسة الخاصة بالنبي محمد والتي احضرت الى اسطنبول عند تولي العثمانيين خلافة الاسلام.

    17/ قصر دولما باهتشه :
    بنيت واجهة قصر دولما باهتشه في منتصف القرن التاسع عشر ايام السلطان عبد المجيد الاول، وتمتد 600 متر على طول الشواطئ الاوروبية للبوسفور. ويدهش بهو الاستقبال الواسع بأعمدته الستة والخمسين والثريات البلورية التي تزن 4.5 اطنان وتحتوي على 750 مصباحا. وقد مات اتاتورك مؤسس الجمهورية التركية في القصر في 10 كانون الثاني عام .1938

    18/ قصر بايلاربيي :
    في القرن التاسع عشر بنى السلطان عبد العزيز قصر بايلاربيي من الرخام الابيض ويقع وسط حدائق المانوليا، على الساحل الآسيوي المطل على البوسفور. واستخدم مقرا صيفيا للسلطان ومركزا لاستضافة الزوار الرفيعي المستوى. وكانت الامبراطورة الفرنسية اوجيني من الذين اقاموا فيه .


    ________ توقيعى _________



    [center]





    [/center]
    avatar
    eng!neero
    المــــديــــر
    المــــديــــر

    حالتك ايه دلوقتى ؟ :
    ذكر
    عدد المشاركات : 4038
    العمل/الترفيه : civil engineer
    التقييم : 325

    رد: تركيا جنة الارض .. معلومات + صور

    مُساهمة من طرف eng!neero في الخميس أكتوبر 21, 2010 7:51 am

    [center][center]المتاحف والآثــــــار :

    1/ روملي هيصار ( الحصن الأوروبي ) :
    بني من قبل محمد الفاتح ، وهو أحد الأعمال الجميلة للفن المعماري الحربي في العالم . ويوجد فيه متحف في الهواء الطلق - يفتح كل يوم عدا الإربعاء

    2/ تشينلي كوشك ( الكشك الصيني ):
    بناه محمد الفاتح ، ويوجد به متحف الخزف التركي ، ويحتوي على عينات جميلة من الأواني الزجاجية والبلاط السلجوقي والعثماني . يفتح كل يوم عدا الإثنين

    3/ متحف متحف الفنون التركية الإسلامية :
    بنى ابرهيم باشا متحف الفنون التركية والاسلامية عام 1524 ويحتوي حاليا على مجموعة مدهشة من الخزف والمصنوعات والادوات المعدنية والمنسوجات والاعمال الخشبية وكذلك بعض السجاجيد القديمة . يحتوي على السجاجيد العتيقة الرائعة التي جمعت من كل أنحاء تركيا - يفتح كل يوم عدا الأحد والإثنين

    4/ قصر ومتحف ( طوب قابي):
    يطل هذا القصر العظيم على بحر مرمرة ومضيق استنبول وقد عاش فيه سلاطين الدولة العثمانية اكثر من 300عام بداية من القرن الخامس عشر, وتبلغ مساحته 699 ألف متر مربع تضم القصور والمكاتب والمساجد والمكتبة والمتاحف والمطابخ، وأستمر بناء القصر عشرة أعوام امتدت إلى عام 1478م.. وللقصر سبعة أبواب ومن أهم الأماكن داخل الأسوار: مبنى
    مجلس الوكلاء ،دار النزهة، دار الكتب( اندرون) كشك بغداد، كشك قارا مصطفى باشا ، كشك
    المجيدية حديقة لالي باغجة سي،دار الحريم، وكذلك دائرة اتار الأمانات الإسلامية المقدسة التي
    انشأها السلطان محمد الفاتح، حيث كان يقوم بإدارة شؤون البلاد من هذه الدائرة.
    ومن أهم مقتنيات هذا القصر البردة النبوية.. فقد أمر السلطان أحمد الأول بوضع بردة النبي صلى الله عليه وسلم فوق كرسي الحكم تيمناً وتبركاً وغادر السلطان محمود الثاني(1808 1839م) الغرفة الخاصة نهائياً وبقيت لحفظ الأمانات المقدسة. ومن أهم مايوجد بهذه الغرفة :
    # موطيء قدم النبي محمد صلى الله عليه وسلم الأيمن على حجر مرمر ملون، وقد جلب من طرابلس وقدم هدية للسلطان عبدالحميد سنة 1847م.
    محفظة الحجر الأسود وهي الإطار الخارجي للحجر الأسود من الذهب الخالص ووزنها 146الف جرام.
    # جزء من باب الكعبة القديم جلب بعد تبديله بالباب الجديد سنة 1592م بأمر السلطان مراد الثالث.
    # مزرابين للمطر من أعلى الكعبة أحدهما من الذهب والآخر من الفضة.
    # كما تحوي الغرفة مفاتيح الكعبة المشرفة وقطعاً من سترة الكعبة الشريفة ويوجد أيضا محفظة ذهبية مرصعة بالأحجار الكريمة تضم شـعرة من لحية النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ،وتضم الغرفة سيوف الخلفاء الراشدين أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم جميعاً، وتوجد بها كذلك رسالة النبي صلى الله عليه وسلم للمقوقس
    # ملك الأقباط. وقد استمر قصر طوب كابي قصراً للسلاطين العثمانيين حتى أ نتقل منه
    # السلطان عبدالحميد الثاني إلى قصر يلدز ويعني ( النجمة) ويقع قصر الطوب كابي على شاطيء القسم الأوروبي من أســـتاتنبول ويطل على بحر مرمرة ومضيق البسفور والقرن الذهبي وهو مجاور لمنطقة أثرية هامة تضم مسجد ايا صوفيا والسلطان أحمد.

    5/ قصور دولما باغجة
    قصر فريد من نوعه وآية من آيات الفن المعماري البديع يقع في شمال القسم الأوروبي
    من استانبول وشيد على أرض تم قذف ترابها وصخورها داخل المضيق لذا سمي (دولما) أي حشو أو مملوء ,و(باغجه) أي ( الحديقة المملوءة).. وشيد بامر السلطان عبد الحميد عام 1853م، وتحيطه أسوار من جهة اليابسة ولها مداخل ذات تصميم فني بديع, وبه غرف جلوس رئيسية تتوسطها ثريا وزنها 4500كجم ويحوي القصر أكثر من ثلاثين ثريا أخرى عدا الشمعدانات وجناح الرجال يضم أكثر من 100 غرفة.ويوجد في غرفة الجلوس باب يؤدي إلى شاطىء المضيق ويبلغ مجموع غرف القصر أكثر من 200غرفة وقد أقام في هذا القصر السلطان عبدالمجيد والسلطان عبدالعزيز والسلطان مراد الثالث والسلطان عبد المجيد الثاني والسلطان محمد رشاد ومات بهذا القصر مصطفى كمال اتاتورك عام 1938م

    6/ متحف سانت ايرين :
    كان متحف سانت ايرين اصلا كنيسة بناها القسطنطينيون في القرن الرابع واعاد جوستينيان ترميمها.

    7/ المتحف الحربي :
    في المتحف الحربي تعرض الخيم التي استخدمها اعداء العثمانيين في الحملات. ومن المعروضات الاخرى اسلحة واعتدة تعود الى زمن العثمانيين. ويمكن سماع مهتار تاكيمي (فرقة الموسيقى الحربية للعثمانيين) وهي تعزف الموسيقى الحربية ايام العثمانيين بين الساعة الثالثة والساعة الرابعة من بعد الظهر.

    8/ متحف اتاتورك :
    هو المقر السابق لاتاتورك في شيشلي ويعرض مقتنياته الشخصية .


    مناطق الترفيه :
    1/ ملاهي : تاتيليا TATILYA :
    تتميز هذه الملاهي أنها في مكان مغلق مسقوف كبير ومكيف ويوجد فيه جميع الخدمات – يستغرق الوقت للوصول إليها أقل ما الساعة بالسيارة من وسط استنبول .
    وهي مكان لجميع الأعمار يستمتع فيه الأطفال والكبار والعرسان . يوجد فيها أكثر من 16 لعبة كبيرة وصغيرة هذا غير الألعاب الكترونية . انظر خريطة الألعاب في الصورة المرفقة . يوجد بها مطاعم وكفتريا ومسرح للأطفال ومصلى للصلاة عبارة عن غرفة بها مصلى للرجال ومصلى للنساء - وطبعا دورات مياه .
    أما عن أسعار تذاكر الدخول إلى مدينة الملاهي فهي متباينة حسب الرغبة وهي كالتالي :
    تذكرة دخول فقط = 5 مليون ليرة +( يمكن ركوب أي لعبة كبيرة لمرة واحدة فقط ) . تذكرة الدخول Super Fun = 30 مليون للفرد الواحد وهي تمكنك من اللعب في كل الألعاب طول اليوم بدون حد ( ماعدا الألعاب الإلكترونية فهي تحتاج إلى شراء عملة من الداخل ) . وطبعا هذا خيار ممتاز للأطفال . طبعا يوجد أسعار لكل لعبة تتراوح أسعارها من 3 إلى 1 مليون ليرة لمن أراد ان يركب ألعاب مخصصة فقط .
    التذكرة عبارة عن إسوارة ورقية يتم لبسها في اليد ويتم الدخول بها واللعب بها بواسطة كود موجود عليها يتم تمريره على آلة عند كل لعبة . يعني إذا فقدت الاسوارة لا تستطيع اللعب بأي لعبة . المدينة تغلق كل يوم اثنين للنظافة والصيانة ويجب الانتباه لذلك قبل أن تضرب المشوار . الملاهي تفتح من الساعة 9 صباحا حتى 9 مساء وقد يختلف الأوقات قليلا حسب شهور السنة على ما أظن المدينة يوجد بها خضرة تفتح النفس وشلالات جميلة اتمنى قضاء اجمل الاوقات فيها .


    الطبيعة والشلالات :
    1/ شلال مانافجات:
    وهو أكثر الشلالات المعروفة في تركيا ، ويوجد بجانبه حدائق الشاي والمطاعم المظللة ممايجعلها واحة للراحة والإستمتاع ، وبإمكانك القيام بنزهة فيه باستخدام القارب لتتعرف أكثر على هذه المنطقةالمدهشة .

    2/ أرض البحيرات :
    وهي موقع مثالي للإسترخاء والإستجمام على الشواطئ الرملية أو في المقاهي أو في المطاعم أوالفنادق المنتشرة على جنبيها.

    أفضل المناطق للسكن :
    1/ تقسيم : ففيها الفنادق والاسواق والحياة لا تهدأ .
    2/ ترابيا : جوها رائع لكنها منعزله وقليلة الفنادق .
    3/ كريج بورنو : بين ترابيا وتقسيم ... منطقة هادئة وتلقى فيه عرب لكن اقل من ترابيا

    معلومات متنوعة :
    # الصرافة :
    محلات الصرف هناك اسمها ( دوفيز ) وتوجد شاشه الكترونيه في كل محل تبين سعر الصرف معظم العملات مقابل الليره التركيه والتي تساوي1500000 ليره مقابل الدولار والسعر يتغير بأستمرار.




    # الاسعار التي على البضائع او التي يقولون لك ليست اخر المطاف ويمكنك التفاوض معهم وحذف نصف السعر




    # الحمامات التركيه الشهيره سعرها 15 دولار مع المساج في افضل حمام في اسطنبول




    # أفضل الشوارع : تقسيم : شارع الإستقلال



    # وسائل النقل : يعتبر الباص أرخص طرق المواصلات وعلى الطرف الاوروبي تسير خطوط الباصات الرئيسية من ساحات TAKSIM و BESIKTAS و AK SARAY وعلى الطرف الاسيوي هناك رحلات تقوم من USKUDAR و KADIKOY و BOSTANCI ويتم شراء تذاكر الباصات من أكشاك خاصة قبل ركوب الباص ، وهناك ايضا رحلات منتظمة بالباص كل نصف ساعة بين مطار اتاتورك SISHANE
    هناك أيضا الدلموش وهي ايضا وسيلة نقل عملية ورخيصة ، لا سيما عند مقارنتها بالتاكسي ، يدفع كل راكب في الدلموش الاجرة بحسب المسافة التي يقطعها ، وتحدد البلدية هذه الاجرة ، وتتوزع محطات الدلموش الرئيسية في TAKSIM ، وجزر اسطنبول و YALOVA
    هناك أيضا خدمات الباص البحري بين اوروبا وآسيا ، فعلي الطرف الاوروبي ، تنتقل القطارات المحلية بين محطة SIRKECI وضواحي ATAKOY و FLORYA ( منطقة تخييم ) وعلى الطرف الاسيوي وتنتقل هذه الباصات بين محطة HAYDARPASA والضواحي


    المدن القريبة من اسطنبول :
    1/ مدينة بورسا ( بورصة ) :

    المدينة بورسا ،تقع في المنطقة الجنوبية الشرقية من بحر مرمرة، يطل عليها جبل ( أوليمبوس من ميسيا، 2.443 متر) تشتقّ المدينة اسمها من مؤسسه بروسياس، ملك بيثينيا. فتحها السلطان أوران غازي في 1326م ، واصبحت اول عاصمة للإمبراطورية العثمانية.بها العديد من الاثار العثمانية المهمة . تشتهر باسم. " بورسا الأخضر " ( بورصه ) وهي منطقة جميله جدا جدا وبها الجبل الاخضر يرتفع عن سطح البحر 2500 متر ويمكن الوصول اليه بالسياره ثم العباره ثم التلفريك وترى الجبال مكسوه بالثلوج في فصل الصيف والجو هناك بارد جدا كما يوجد المطاعم التي تنثر طاولاتها وسط الغابه وتترك لك حرية الشواء بنفسك . و مسجد" ولو الكبير" بنى السلجوقي .والى الغرب من مسجد" ولو" تصل إلى هيسار، حيّ كبير وقديم ورائع لبورسا. المدينة مملوئة بالحدائق وتطلّ على سهل أخضر. هي مركز فاكهة مهمة في تركيا وتشتهر ايضا بتجارة الحرير وصناعته . من الاماكن الهامه وهي جديره بالزياره في القسم الشرقي من بورسا : " يسيل تورب " (ضريح أخضر) . و" حلّ حديقة " و "ساحة كومهورييت " [معروف محليا كهيكيل] وأيضا منطقة " السوق المغطّية "، فتح بورسا. ويوجد حديقة تسمى( لونا بارك ) و في مكان قريب ريساملار سوكاك (شارع الصبّاغين)، يعمل فنانين محليّين في الهواء الطلق((رسامين كل شي بعشره )).

    وبحيرة أزنيك الكائنة في شمال شرقي بورصة، فهي رائعة الجمال الطبيعي، إذ تحوم حول البحيرة غابات و بساتين الكروم ومتحف المنزل العثماني القريب في مسكن بالقرن السابع عشر اعيد ترميمه يعطي تصورلحياة العثمانيين الأثرياء. الأماكن الأخرى جديرة بالزياره في بورسا متنزه الثقافة متحف بورسا الآثري، ومتحف أتاتورك .

    ولوداج مركز الرياضات الشتوية الأكبر في تركيا ويعرض تشكيلة من النشاطات وإسكان وترفيه ويبعد ستّة وثلاثون كيلومتر من بورسا . ويسهلة الوصول اليه بواسطة السيارة او( teleferik ) التلفريك ( ديسمبر/كانون الأول إلى مايو/مايس ) أفضل وقت للتزحلق على الجليد ، ولو أنّ المنطقة، تستحقّ الزيارة في أيّ وقت من السنة لمنظرها الرائعة والهواء النقي الرائع . ويوجد فيها ينابيع ( حمامات ) درجة حرارة الينابيع ثابتة دائما بين 40-58 درجة مئوية، غنية بالأملاح المعدنية مثل بيكربونات الكالسيوم وسلفات المغنيسيوم وتبلغ المعادن في اللتر والواحد 1’16 ملي جرام . مثل : فندق كرفان سراي بورصة الذي يوجد فيها ينابيع حارة , وفندق جليك بلاس ذات الخمس نجوم ,





    2/ جنة الطيور والحديقة النباتية :

    هذه حديقة فريدة تبعد 38 كم عن اسطنبول، تؤوي انواعا عديدة من الطيور والنباتات من مختلف انحاء العالم، وبها متنزهات للمشاة.


    3/ اسكيهيسار

    تقع هذه البلدة الى الجنوب الشرقي من اسطنبول وهي تعيش على صيد السمك. يوجد فيها منزل عثمان هادي بيك، الذي تحول الآن الى متحف يضم لوحات هذا الفنان التركي الشهير الذي كان نشطا في بدايات هذا القرن. على مقربة من قلعة بيزنطة يقع ضريح HANNIBAL بين بلدة ESKIHISAR و GEBZE. ومنطقة ESKIHISAR منطقة جيدة للابحار وركوب اليخوت. وهناك ميناء ATABAY لارساء المراكب وايوائها.


    4/ سيليفري

    تبعد هذه المنطقة 65 كم عن اسطنبول، وهي منطقة مشهورة لقضاء العطلات ففيها مجمع كبير يتوفر فيه كل ما هو ضروري المطاعم والنوادي التي تقدم العروض الممتعة، والمراكز الصحية، ومراكز اللياقة، هذا الى جانب KLASSIS COUNTRY AND GOLF CLUB، وهناك خدمات منتظمة للباص البحري من اسطنبول الى SILIVRI.ايضا خدمات لرجال الاعمال "عطلات العمل" وفيها قاعات للمؤتمرات التي تتوفر فيها كل اسباب الراحة .


    5/ منطقة يلوا( يلوفا ) :

    مدينة قريبة من بورصة يوجد فيها ( ينابيع ) :
    وهي منطقه ساحلية على البحر جوها جميل وبارد يوجد بها فنادق وشقق على البحر وكورنيشها جميل ليلا ونهارا وبها اسواق وملاهي جميله وهي تجمع بين (الماء والخضره (للوصول الى يلوا هناك طريقتين : 1/ اما عن طريق العبارة الكبيرة والتى تمر على جزر الامراء . 2/ عن طريق الباخرة السريعه) وذلك في خلال ساعه واحده لانها سريعة ولا تقف مثل العباره الكبيرة ) وان كنت ارى ركوب العباره الكبيره وذلك للتنزه ومشاهده البحر على الطبيعه . ويوجد ينابيع حارة للعلاج تقع ينابيع يالوفا الى الجنوب من بحر مرمره وعلى بعد ( 13 ) كم شمال شرق من مركز محافظه يالوفا وفى منطقة ذات طبيعة خضراء رائعة الجمال مثل : ترمال ، ارموطلو ..


    6/ منطقة كوك شدرا :

    وهي قريبه جدا من يلوا منطقه جبليه جميله جدا وهي علي جبال عاليه والمسافه بينها ويلوا رع او ثلث ساعه قريبه جدا تتميز بجوها البارد وكونها قريه صغيره على جبال عاليه والسيارات بها قليله فهي عباره عن شارعين فقط ويوجد بها فنادق صغيره ولكن ارى أن السكن فيها شقق افضل وارخص ويجد بها شقق كثيره وجميله تجد ان اهلها طيبين وتجد فيها اغلب العرب من سورين وخليجين بحيث تذهب لها عن طريق الموقف الخاص بيلوا وهو قريب من البحر وتجد هناك سيارات مكروباص تنقلك الى كوك شدرا بسعر رخيص جدا ممكن ريالين فقط .
    يوجد بالقرب منها الحمامات المعدنيه والمساج الطبيعي وكوك شدرا هي على الجبل والحمامات اسفل الجبل ويوجد لها طريق وسلالم خشبيه وتستطيع يوميا الذهاب الى الحمامات والتنزه على اقدامك فالمسافه قريبه جدا وما تستاهل سياره وتجد علي الطريق من يبيع التوت والخوخ والمشمش والفواكه المتنوعه .
    ممكن تذهب الى شلال قريب من (كوك شدره ) بالاتفاق مع التاكسي

    [center]انطاليا

    تقع مدينة " أنطاليا" جنوب غرب تركيا على البحر الأبيض المتوسط، وتعتبر من أجمل المدن المتوسطية لما تتميز به من مناخ معتدل طيلة العام يميل إلى البرودة بعض الشيء، واحتواء المدينة على مناظر طبيعية خلابة قلما أن تجد لها مثيلا في العالم، مما جعلها مقصداً مهما للسياحة الطبيعية لطالبي الهدوء والسكينة. وبشواطئها النظيفة الممتدة على ساحل البحر الأبيض المتوسط بطول 600 كلم، والتي تعد من أنظف وأنقى المياه في العالم، استحقت معها المدينة لقب " الريفيرا التركية"، أو عاصمة السياحة التركية بلا منازع. وكغيرها من المدن التركية التي تشعر فيها بعبق التاريخ والحضارات المتعاقبة على هذه الأرض، فإن " أنطاليا" بجانب جمالها الطبيعي الأخاذ تحتوي على عدد كبير من الآثار التاريخية المهمة، والتي تستوجب الوقوف عندها كثيرا، فتعاقب الحضارات المختلفة مثل الرومانية والهيلينية والبيزنطية والسلجوقية والعثمانية أكسبت المدينة إرثاً تاريخيا مهما جعل من كل ركن في هذه المدينة طابع خاص ومعلم مميز لتك الحضارات. وتتعدد عوامل الجذب السياحي لهذه المدينة الجميلة إلى الأنشطة الإنسانية الأخرى مثل احتضانها لكثير من الأنشطة الرياضية والترفيهية التي تمارس طوال العام، مما يجعلها مقصداً مناسباً لكل فئات السياح العمرية. كما تتميز " أنطاليا" بالقصور التاريخية القديمة والتي جرى ترميمها وتحويلها إلى مزارات سياحية رائعة بتحويل بعضها إلى مقاه ومطاعم راقية، فجمعت الطابع الأثري القديم بأدوات السياحة العصرية التي ينشهدها السياح المتوافدون على المدينة من كل حدب وصوب. وبجانب الطابع التاريخي المميز تزخر مدينة " أنطاليا" بالعديد من المرافق العصرية مثل المطاعم الحديثة ومراكز التسوق العملاقة ومجمعات الألعاب ومراكز المؤتمرات والجامعات والفنادق المميزة. يرجع تاريخ المدينة إلى 150 عاماً قبل الميلاد ، وتحديداً في عهد الملك ( أطاللوس الثاني) وهو أحد ملوك (برجمون) وقد أطلق على المدينة اسم ( أطاليللا) تيمنا باسمه. وطيلة تاريخها لعب المدينة أدواراً مهمة في الحروب التي شنتها الإمبراطوريات التي سادت على تلك المنطقة، باعتبار المدينة من أهم المدن المتوسطية وقدرتها على مد الأساطيل البحرية الحربية لتلك الإمبراطوريات بالجنود والمؤن وشن الغارات ابتداء من مينائها الشهير.


    أنطاليا : مسرح الحضارات المفتوح
    تحظى المدينة بمعالم تاريخية رائعة ترجع إلى آلاف السنين، وتقوم حاليا وزارة السياحة والثقافة التركية بحماية كل تلك الآثار وصيانتها حتى تظل شاهدة على التطور الإنساني والثقافي لإنسان تلك المنطقة. وتعج المدينة بالمتاحف والمزارات التاريخية المهمة، والتي يمكن الوصول إليها بكل سهولة سواء عن طريق الرحلات السياحية المنظمة من قبل شركات السياحة المحلية، أو عن طريق سيارات الأجرة العادية، ولعل من أهم المتاحف والمزارات متحف "أنطاليا" والذي يعود تاريخه إلى العام 1922 حيث تم نقله بين أكثر من موقع حتى استقر به الحال في موقعه الحالي بوسط المدينة ، ويعد المتحف من أهم المتاحف العالمية التي تعرض فن المعمار، تم إعادة افتتاح المتحف في العام 1985 بعد إجراء العديد من الإصلاحات عليه، ويضم المتحف 13 قسما رئيسياً جمعت من كل أرجاء " أنطاليا" وتعرض التاريخ الإغريقية والتحف الرومانية وتماثيل الآلهة وبالطبع مقتنيات من العهد العثماني، كما يضم الموقع صالة عرض في الهواء الطلق. وكل يوم يتم الإعلان عن كشف أثري جديد، نسبة لثراء المنطقة حضارياً، فحتى المزارعون والبناءون يعثرون يومياً على قطع أثرية نادرة أثناء عملهم اليومي، وتهتم الدولة بجمع تلك الآثار وضمان عدم تسربها إلى الخارج.


    مسرح " أسبندوس" الروماني

    "أسبندوس" مدينة قديمة يرجع تاريخها إلى عهد " البامفيليين" في الجزء الأسيوي من المدينة وتبعد حوالي 40 كلم من وسط مدينة أنطاليا باتجاه الشرق، وأسست المدينة في قبل 1000 عام من الميلاد.

    ويعتبر مسرح " أسبندوس" الذي بني في العام 155م على يد المهندس المعماري " زينون" إبان عهد الملك " ماركوس أوروليوس" في القرن الثالث عشر من أهم المسارح الرومانية على الإطلاق، بمعماره الفريد والذي يشابه من الخارج والداخل معظم المسارح الرومانية ، إلا أن هندسته الداخلية الدقيقة وقدرته الاستيعابية التي تصل إلى أكثر من 7 آلاف متفرج والتقنيات الهندسية الصوتية الطبيعية المستخدمة فيه، جعلته في صدارة المسارح الرومانية حول العالم. وتعود قصة هذا المسرح الرائع إلى رهان من قبل الملك إلى المهندس " زينون" ومهندس آخر ببناء أشياء بديعة لتزويج الفائز بالرهان بإبنه الملك الحسناء ، وقام " زينون" ببناء هذا المسرح الجميل وقام المهندس الآخر ببناء ممرات مائية عملاقة بالقرب من المسرح لتمرير المياه إلى المدينة عبرها. وقد تم استخدام هذا المبنى الفريد بعد الرومان عدة استخدامات، كسكن للقوافل التي تمر عبر طريق الحرير وثكنة عسكرية في العهد العثماني، إلا أن كل هذا توقف بعد إعلان الجمهورية التركية حين أعاده " كمال أتاتورك" إلى وظيفته الأساسية كمعلم سياحي وثقافي وحضاري، ودون كلمة تاريخية على مدخل المسرح مطالباً الأتراك بان يمثلوا ويبدعوا داخل هذا المسرح وأن يحرصوا على أن لا يقفل أبداً.



    قلعة أنطاليا والميناء القديم

    تتوسط قلعة أنطاليا الشهيرة قلب المدينة بالقرب من ساحة الجمهورية والتي يوجد بها الآن نصب تذكاري للزعيم التركي " كمال أتاتورك" فالقلعة التاريخية والتي يعود تاريخها إلى العهد " البيزنطي" والإمبراطورية الرومانية مروراً بسلطنة السلاجقة والسلطنة العثمانية.

    وتقع القلعة على ارتفاع 250 متر على سطح البحر وتحميها أسوار عالية تحمي المدينة من ثلاث جهات، وقد استخدمها العثمانيون أيضا وبنوا فيها عددا من الفيلات الخاصة والتي كانت تستخدم كمصيف خاص للأسر العثمانية في أشهر الصيف، وتنتهي عند البوابات الهيلينية القديمة ذات الأقواس الثلاثة والتي تشكل هي الأخرى أحد أهم معالم مدينة أنطاليا.

    يلاحظ الزائر الفن المعماري العثماني القديم على تلك المنازل والتي تحولت الآن إلى متاجر وفنادق ومقاه بعد نزع ملكيتها بعد قيام الجمهورية التركية من ملاكها الأصليين، ولازالت بعض المنازل بحالتها الأصلية دون ترميمات في انتظار أن يتقدم لها المستثمرون لتلحق ببقية المنازل التي تم ترميمها والاستفادة منها. وتميز هذه القلعة بالطرقات الضيقة المرتفعة ومحلات بيع المصنوعات اليدوية التقليدية، كما تشكل القلعة مركز لتلاقي الحضارات الرومانية والإسلامية بتواجد المساجد والكنائس والبوابة الهيلينية الشهيرة عند مدخلها من جهة المدينة. وبجانب القلعة تجد الميناء القديم للمدينة، والذي توجد به حالياً عدد من القوارب الخشبية والتي توفر رحلات سياحية قصيرة للسائحين للتعرف أكثر على المدينة، كما يمكن أن تصل من يرغب إلى الجهة المقابلة من المدينة بأجور رمزية، ويحيط بالميناء القديم المقاهي وبائعو الحرف التقليدية اليدوية.





    مدينة الشواطئ الدافئة

    تملك مدينة " أنطاليا" شواطئ مميزة للغاية وهي مكان مثالي لممارسة الرياضات البحرية المختلفة، مثل التزلج على الماء والتجديف وقيادة المراكب الشراعية، ويؤمها سنوياً الآلاف من محبي البحر لقضاء أوقات رائعة على شواطئها النظيفة. ويتميز كورنيش أنطاليا بامتداده لمسافات طويلة وتنوعه بين الكورنيش المرصوف وبين الشواطئ الرملية المواجهة للبحر مباشرة. ويفضل بعض السائحين استخدام اليخوت في التنقل بين المدن الساحلية على البحر الأبيض المتوسط، ويزور أنطاليا سنوياً عدد مقدر من اليخوت السياحية والتي تقدم برامج ترفيهية رائعة، إضافة إلى الرحلات السياحية العابرة بين المدن وحتى دول المتوسط الأخرى. كما يمكن للزائر الاستمتاع بمناظر خلابة من على شلال " دودن" بالقرب من مدينة "لارا" على طرف مدينة " أنطاليا"، حيث ينزل الماء العذب ليختلط بمياه البحر المالحة في منظر مهيب يخلب الأبصار.

    مدينة الرياضات المختلفة

    مهما تكن رياضتك المفضلة فإن " أنطاليا" أحد الوجهات العالمية والتي يمكن للجميع فيها ممارسة الرياضة، سواء كانت المشي أو حتى تسلق الجبال. ففي"أنطاليا" يمكن لزائرها بالاستمتاع بشواطئها الممتدة وممارسة السباحة والغطس وغيرها ، ومن ثم ممارسة رياضات على قمم الجبال مثل التزلج على الجليد وتسلق الجبال وغيرها، فالتنوع في المناخ بين قمم الجبال والمدينة يفتح أمام السائح خيارات عديدة للاستمتاع بهذه المدينة. كما تشتهر " أنطاليا" بوفرة ساحات رياضات الغولف، بل توجد منتجعات متكاملة للاعبي ومحبي الغولف، يمارس من خلالها المحترفون والهواة من جميع أنحاء العالم رياضتهم المحببة وسط أجواء هادئة وصحية. و تحتوي المدينة على تسهيلات رياضية كبيرة مثل ملاعب كرة القدم والصالات المغطاة ومتاجر بيع الأدوات الرياضية المختلفة لكل الرياضات، مما يجعلها مقصداً مهما أيضا للبعثات الرياضية لمختلف الرياضات طيلة العام.

    السياحة العلاجية
    لا شك أن السياحة العلاجية أصبحت من أهم الموارد للدول والمدن التي تتميز بتقديم خدمات علاجية على مستوى عالمي، و"أنطاليا" على الرغم من كونها مقصد سياحي بحت إلا أن المدينة تحظى باهتمام الباحثين عن علاجات بمعايير أوروبية ومنخفضة التكاليف نوعاً ما، خاصة في أمراض وجراحات القلب والكبد، حيث يعد مستشفى جامعة البحر الأبيض المتوسط، من أهم المراكز الجراحية في القارة الأوروبية وهو يعتبر ثالث مركز أوروبي في جراحات القلب وزراعة الكبد، ويحظى هذا المستشفى باعتراف واحترام دوليين كبيرين لما يتوفر به من كوادر مؤهلة على أعلى مستوى داخل وخارج تركيا.

    إضافة إلى المراكز العلاجية الخاصة الأخرى، والتي يقدر القدرة الاستيعابية لها بحوالي أكثر من 4 آلاف سرير لكل التخصصات الطبية.


    فنادق ومنتجعات لكل الأذواق

    تتوافر بالمدينة عدد هائل من الفنادق مختلفة الدرجات ويقدر العدد الحالي للفنادق والمنتجعات بأنطاليا بحوالي 190 فندقاً ومنتجعاً، تقدم خدماتها للسياح على مدار العام، وتتوزع على طول المدينة وعرضها ، ويمكن للسائحين الاطلاع على تسهيلات كل فندق وخدماته عبر شبكة الإنترنت، كما تقدم بعض الفنادق عروضاً مغرية للإقامة فيها يمكن الحصول على أفضل عروض الأسعار بواسطة وكالات السياحة المحلية.


    النقل والمواصلات
    يمكن الوصول إلى " أنطاليا" عبر الرحلات الداخلية الجوية من " إسطنبول" مباشرة إلى مطار " أنطاليا" الدولي، وهي رحلات مجدولة ومتوفرة بسهولة ولا تكلف الكثير من الأموال، وتستغرق الرحلة من مطار " أتاتورك" بإسطنبول إلى أنطاليا زهاء الساعة، أو عبر رحلات جوية مباشرة خلال موسم الصيف وهي عادة ما تأتي من القارة الأوروبية، أو عبر الحافلات السفرية أو عن طريق البحر.

    وداخل المدينة يمكن الانتقال بواسطة " الترام" وسيارات الأجرة ، وحافلات النقل الصغيرة المتعارف عليها باللهجة المحلية باسم " دولمش"، وأخيراً تم إضافة " التلفريك" كمعلم سياحي جديد وكوسيلة انتقال بين المرتفعات التي تحيط بالمدينة.



    مدينة عالمية جديدة
    ولن تقف أنطاليا عند مقومات الجذب السياحي والاعتماد عليها فقط في تنمية مواردها الخاصة، بل أن الأنشطة الاقتصادية الأخرى مثل الزراعة والتي مازالت تمثل المورد الأساسي للدخل لمعظم السكان في أنطاليا، فإن توجهات حكومة المدينة في خلق مدينة جديدة بمواصفات عالمية، وهو ما يظهر جلياً على الإعلانات الخاصة ببلدية أنطاليا خاصة في المرافق السياحية والساحات، بهدف جعل أنطاليا مقصداً سياحيا واقتصادياً لا يمكن تجاوزه في الأعوام القليلة القادمة بجانب المدن المتوسطية والتركية الرئيسة الأخرى.
    معلومات عامة عن انطاليا ...
    • لا يمكن استبدال العملات الخليجية في أنطاليا، وتقبل فقط العملات الدولية كاليورو أو الدولار أو الليرة التركية، كما يمكن استخدام بطاقات الاعتماد وبطاقات الصراف الآلي بسهولة.
    • معرفة واستخدام اللغة العربية مازال ضعيفاً للغاية، وتبقى وسيلة التخاطب الأساسية هي الإنجليزية أو الألمانية، ويعزى هذا التراجع إلى ارتفاع نسبة السياح الغربيين خاصة من روسيا وألمانيا مقارنة بالسياح العرب.
    • الطعام التركي شهي للغاية وكل المطاعم تقدم اللحم الحلال وكذلك تتوفر مطاعم الوجبات السريعة العالمية والمحلية التي تقدم الوجبات التركية التقليدية السريعة من على الأكشاك أو سيارات البيع في الطرقات.
    • تشهد تركيا إقبال سياحي كبير من السياح الروس، مقابل تراجع السياح الألمان، والذين كان لهم السبق في الأعوام السابقة في سوق السياحة التركية، وبحسب الإحصاءات فإن السياحة الروسية الآن تشكل أهم مواد الدخل لصناعة السياحة التركية، سواء عن طريق الزيارات السياحية أو تملك العقارات وحتى دخولهم في النسيج الاجتماعي بتزوج 200 ألف فتاة روسية بأتراك حتى الآن!.
    • الغلاء سمة مميزة لبعض أسواق تركيا ، خاصة المجمعات التجارية الجديدة والتي تعرض آخر صيحات الموضة العالمية وتلقى رواجاً خاصة من السياح الروس.
    • سواء على الأرض أو على قمم الجبال لا تستبعد أن تشاهد السيارات والمنازل، فالسيارات في تركيا تجدها في أماكن يصعب تخيلها، انتشار الكتلة السكانية التركية على امتداد الأراضي التركية وعدم اعتمادهم على المراكز من الأشياء المدهشة والجميلة.
    • الإنترنت متوفرة في معظم المرافق العصرية والسياحية، ويمكن استخدام الكمبيوتر المحمول وشبكة الإنترنت لاسلكيا، ويفضل أن تستخدم كمبيوترك الخاص لأن معظم المقاهي ومراكز الإنترنت بالفنادق توفر أجهزة كمبيوتر بلوحات مفاتيح تركية.


    [/center]
    [/center]
    [/center]


    ________ توقيعى _________



    [center]





    [/center]
    avatar
    eng!neero
    المــــديــــر
    المــــديــــر

    حالتك ايه دلوقتى ؟ :
    ذكر
    عدد المشاركات : 4038
    العمل/الترفيه : civil engineer
    التقييم : 325

    رد: تركيا جنة الارض .. معلومات + صور

    مُساهمة من طرف eng!neero في الخميس أكتوبر 21, 2010 7:56 am

    ازمير
    و المعروفة بإزمير الحسناء تقع على رأس خليج طويل و ضيق تحيط به السفن و المراكب الشراعية من كل جانب. تمتاز إزمير بمناخها المعتدل و هوائها العليل القادم من البحر و الذي يذهب بحر الصيف. على طول الساحل نرى الشوارع الواسعة و أشجار النخيل التي تزينها. ميناء المدينة هو الثاني في تركيا بعد ميناء اسطنبول و هي مشهورة بمهرجانها الفني و معرضها العالميين. ازمير واحدة من أجمل المدن التركية، ازمير الجميلة التي يطلق عليها لؤلؤة بحر ايجة ثالث أكبر مدينة في تركيا وثاني أهم ميناء بحري، وتتمتع مدينة المتنزهات والحدائق الخضراء المقامة على تعرجات الخليج الدائري بمناخ معتدل وتزخر بالعديد من الفنادق الحديثة.
    تعتبر المدينة المكتظة بنشاطها الصناعي والتجاري بوابة لمنطقة بحر ايجة الذي تعتبر شواطئه من بين أجمل المناطق الطبيعية على خط الساحل التي تحتضنها المياه الصافية وتنبسط فيها الرمال النقية الصافية إلى مسافات بعيدة وتحيط بها غابات أشجار الزيتون والصنوبر، وتوفر تلك المدينة التي تتناثر فيها خلجان صيد الأسماك والقرى السياحية وبقايا الآثار التاريخية مقار مميزة للاجتماعات والمؤتمرات، ويمكن اعتبار ازمير نقطة انطلاق لاستكشاف المواقع الجذابة في المنطقة مثل شارع وميدان كوناك وبرج الساعة الشهير وهو رمز المدينة، ويجدر بك وأنت في هذه المنطقة أن تقوم بزيارة أورلا وسيسيمي وسفري هيزار التي تكثر بها الآثار التاريخية.
    ومن المشاهد البديعة في ازمير منظر الغروب على تلة كاديفيكيل إيست التي ترتفع 250 متراً وتطل على بحر ايجة، ويمكنك أن تقوم بجولة إلى جبل بالكوفة بواسطة عربات الكيبل والاستمتاع بمنظر الغابات، أما مناطق ازمير الداخلية فتضم العديد من التماثيل والآثار التي تمثل الحضارات القديمة اسمية تشتهر اسمية برمال شواطئها البيضاء النقية الممتدة ومطاعم الأسماك الطازجة، ويقام فيها مهرجان دولي للموسيقا كل عام يجتذب العديد من كبار الموسيقيين العالميين كما يوجد بها خان قديم، خدم القوافل التجارية في القرن الرابع عشر.
    فوسيا يقال إن هذه المدينة تأسست على أيدي مؤسسي مدينة مرسيل الفرنسية وامبارياس في اسبانيا، وفي عام 1600 كان السكان يزينون مبانيهم ومعابدهم وسفنهم بتماثيل ديوك خشبية وبحسب الأساطير يوجد تمثال ديك مخفي عن أنظار الناس في المدينة وتعزى إليه وفرة الصيد في المنطقة.
    جنة طيور ازمير أقيمت محمية جنة طيور ازمير على مساحة 8000 هكتار على بعد 15 كيلومتراً غرب كارسياكا وتضم 205 سلالات من الطيور منها 63 سلالة محلية و54 سلالة مهاجرة صيفية و43 سلالة مهاجرة شتوية، وتمكنت 56 نوعية من الطيور من التكاثر في الأسر، طائر الهنكاري نشأ هذا الطائر الجميل لدرجة لا تصدق أثناء الخلافة العثمانية في قصور مانيا، ويأتي الاسم هنكاري أي "الطائر الملكي" من السماح بتربية هذه السلالة فقط في القصور وفيما بعد استطاع سكان المدينة القبض على بعضها وتربيتها في الكهوف، وتم تهريب أول طائر من هذه السلالة خارج تركيا في نهاية القرن 17 إلى بريطانيا ومن هناك انتقل إلى بقية أوروبا.
    ازمير لؤلؤة إيجة: تعتبر ازمير المدينة الفاتنة، وموطن ولادة الروائي الملحمي الأناضولي هوميروس، مرتعاً مهماً للسياحة والفن والثقافة والتجارة والصناعة.
    ويعود ماضي ازمير إلى 3000 قبل الميلاد، وكانت تدعى بيراقلي عند استيطانها أول الأمر، ودخلت تحت نفوذ الدولة الحيثية بعد عام 1500 قبل الميلاد. وفي القرن الرابع قبل الميلاد قام الاسكندر المقدوني الكبير بإعادة تنظيم المدينة فوق سفوح "قطيفة قلعة"، وذلك بإنشاء قلعة موازية لقطيفة قلعة لا تزال قائمة حتى يومنا. وازدادت أهمية القلعة إبّان عهد الامبراطورية الرومانية. وبعد الحكم البيزنطي انتقلت المدينة إلى السيطرة العثمانية. ومع حرب التحرير تخلصت ازمير من احتلال العدو في 9/9/1922، وأصبحت في وقت قصير أكبر ثالث مدينة تركية.
    ويتربع المنتزه الثقافي في وسط المدينة. وفي هذا المنتزه يقام كل عام معرض ازمير الدولي الذي يلقى إقبالاً واسعاً. كما تحتضن المدينة مهرجان ازمير الدولي كواحد من اضخم مهرجانات تركيا.
    وتأتي جشمة ضمن أفضل المناطق الاصطيافية في ازمير والأكثر شعبية بالنسبة لتركيا عموماً. ويمتاز رصيف اورلا ومنتجع جشمة آلتي بروعة بلاجاتها وخلجانها. وتشتهر باليقلي اوفا بأسماكها الطازجة
    واللذيذة، وموردوغان وقره بورون بشواطئها البراقة وبجبالها التي تشهد تفتح أزهار النرجس والياقوت في أشهر الشتاء. وقلعة جشمة مازالت تحتفظ بشموخها بعد أن شيدها العثمانيون في القرن السادس عشر، وتتعانق مع محطة السلطان سليمان القانوني للقوافل، وقد تم تحويلها إلى فندق بعد ترميمها، وكلتاهما تعودان لنفس الفترة. وتشهد منطقة جشمة تطوراً مذهلاً في مجال اليخوت بما تضم من مارينات مثالية في مقدمتها مارينة التن يونس، إذ توفر كل التسهيلات والخدمات لعشاق اليخوت. كما تنظم فيها كل عام المسابقة العالمية للغناء .
    بلدة إيليجا القريبة من جشمة، مصدر متطور للطاقة الحرارية، وتنطلق ينابيع إيليجا من داخل البحر بشكل لا نظير له في العالم، وهناك في جون إيليجا لوحده 250 نبعاً للمياه الساخنة .
    وسيغاجيك الواقعة في جنوب شبه جزيرة جشمة، مركز مهم لليخوت، وتترامى حولها جونات تتبارى في روعتها وجمالها. وعلى مقربة من سيغاجيك توجد توجد مدينة كلاروس الأثرية، حيث يقبع فيها مدينة ابولو ومعبد يتوس لإله النبيذ ديانيسوس. أمّا جومولدر الكائنة في جنوب غرب سيغجيك فهي بلدة سياحية فريدة ببلاجاتها الناعمة

    وبلدة فوجا الكائنة شمال ازمير كواحدة من المصايف المميزة في تركيا، كانت من المراكز التجارية في العصور القديمة. وكان سكان فوجا بارعين في الملاحة البحرية أيضاً، لدرجة أنهم أقاموا لهم مستعمرات عديدة في أمصار مختلفة من حوض البحر المتوسط وبرجاما بلدة لا تقتصرشهرتها
    على تركيا فحسب، وإنّما غدت معروفة عالمياً أيضاً. وكانت في العهود القديمة مقراً كبيراً للثقافة والفن، وعلى غربها يقع مستشفى اسكلبيون من أضخم وأقدم المستشفيات تاريخياً.
    وتوجد عند مدخلالمستشفى، المقام باسم إله الصحة اسكليبون، صورة منقوشة لأفعى كانت رمزاً له، ثم أصبحت شعاراً لعلم الطب، وقد خدم في هذا المستشفى العالم الطبيب جالين البرغامالي .
    وأهم المعالم العمرانية للمدينة تتربع فوق القلعة التاريخية، وهي تضم بقايا وأطلال المكتبة الشهيرة بأنها كانت تحتوي 200.000 مؤلف، ومعبدي اثينا وتورجان. وقداس زيوس من عجائب العالم الفنية، والقداس هذا معروض اليوم بالكامل في معرض برلين جناح برجاما.
    مرسين... مدينة الجنة والنار




    مرسين من أجمل المناطق التركية التي تتوجه إليها الحملات السياحية في الفترة الأخيرة، منطقة مرسين جنوب تركيا، والمطلة على سواحل البحر الأبيض المتوسط، وهي مسورة بسلسلة جبال طوروس، فوكالات السفر في الدول العربية، وخصوصا في سورية، باتت تنظم مجموعات سياحية تتوجه إلى هذه المدينة مرتين أسبوعيا على الأقل، وتقصد فيها مجموعة من المنتجعات السياحية القابعة مباشرة على الشاطئ.


    ومرسين مدينة هادئة مناسبة جدا للزوار من العائلات، فعلى رغم أن الطابع العام للمدينة يحمل صفات غربية، فإن بساطة الناس وتقبلهم للزوار، تبقي على صفات الشرق في وجوههم، فيجتمع فيها التطور والتقدم من بناء حديث وخدمات تتناسب مع مختلف الاحتياجات التي يطلبها السائح، وفي الوقت نفسه لا يغيب عن ناظر الزائر العادات والمهن التقليدية والصفات الأصيلة لأهل مرسين، فأكشاك الذرة المسلوق والمشوي التي تنتشر بكثرة على الشواطئ، وعلى جوانب الطرقات، تقدم الذرة الطازجة ملفوفة بقشور الذرة الطبيعية، وبائعو الإكسسوارات التقليدية الذين يضعون طاولات صغيرة يستعرضون فيها الحلي التقيلدية التي يستعمل فيها بكثرة شكل العين الزرقاء، وأزياء نسبة كبيرة من الناس الذين مازالوا يرتدون الملابس التقليدية القروية للمنطقة... جميعها مشاهدات تبقي على شيء من السمات الخاصة المميزة للمدينة.
    وتحتوي مرسين على مجموعة كبيرة من المناطق التي تقصدها المجموعات السياحية والزوار من الأفراد، من أجملها وأبرزها منطقة (الجنة والنار)، وهي معلم يقع في منطقة جبلية غربي مرسين، ويتكون من مغارة وواد، الوصول إلى جانب (الجنة) فيها يتطلب نزول 420 درجة، وهو طريق صعب ومتعب، أما (النار) فهي منبسطة يسهل الإطلال عليها. ويمثل اسم هذه المنطقة فكرة أن الوصول إلى الجنة يتطلب المثابرة والإصرار، وأنه طريق ليس بالبسيط أو الميسر، وأن الدخول إلى النار شيء يتحقق بسهولة، كما أن المنطقة تطل بمشهد ساحر على البحر من أعلى الجبل.
    وعند النزول من هذه المنطقة يمكن المرور على قلعة شهيرة ومميزة جدا على الشاطئ، وهي قلعة «الفتاة» التي تروى فيها أسطورة قديمة تقول إن حاكما يونانيا يدعى «قرقوش» لم يحظ بذرية من الذكور، وبعد عمر طويل ولدت له ابنة أحبها كثيرا، وفي يوم من الأيام مرت «عرافة» تقرأ الطالع في الكفوف، وأخبرته بأن ابنته ستموت بلسعة أفعى تقرصها في يدها، ولخوف «قرقوش» على ابنته أمر ببناء قلعة في البحر لتسكنها ابنته، فلا تتمكن الأفاعي من عبور الماء والوصول إلى طفلته الوحيدة، وفعلا بنيت القلعة التي باتت اليوم متصلة بالساحل، وسكنتها الابنه، وفي يوم من الأيام قدم بعض زوار الحاكم عنبا لذيذا شهيا يزرع في منطقة قريبة من «قرقوش»، ولكثرة ما أعجبه مذاقه، أمر بإرسال سلة العنب بالكامل إلى ابنته في الجزيرة، وعندما مدت الفتاة يديها لتأخذ خصلة عنب من القربة، لسعتها حية صغيرة كانت تختبئ في السلة وماتت، وبقيت القلعة من بعدها معلما شهيرا في المنطقة.
    ومن الأشياء الجميلة التي يمكن ارتيادها أيضا في مرسين، القوارب الكبيرة التي تجول بالسياح في محاذاة الشاطئ والكورنيش الجميل جدا الذي يمتاز بالمنحوتات والجلسات الجميلة، وتقدم على متن هذه القوارب وجبات غداء على وقع أنغام وصلات غنائية. وزيارة مرسين لابد أن تتخللها رحلة قصيرة باتجاه الجبل للجلوس في المقاهي التي تطل على السهل بمناظر خلابة جدا، يطغي عليها اللون الأخضر، والتي تقدم بعض الوجبات الشعبية اللذيذة جدا، مثل الدجاج بالفخار، الذي ينصح الزوار بتناوله عند زيارة هذه المقاصف الجبلية.
    وسواء أكان الزائر يرغب في الشواطئ والرحلات البحرية، أو في هواء الجبال العليل، أو في الأماكن والمعالم الأثرية، أو حتى في المجمعات الكبيرة التي يتوافر فيها عدد كبير من الأسماء التجارية الكبيرة والعالمية، فإن مرسين مكان مناسب للعائلة، وكلف زيارتها مقبولة مقارنة بالكثير من المدن الأخرى.
    غازي عنتاب


    تقع مدينة غازي عنتاب جنوب شرق تركيا، وتعتبر سادس أكبر المدن في تركيا، وهي منأقدم المراكز الثقافية في منطقة جنوب شرق الأناضول لكونها موطن حضارة تعود إلى 4000عام قبل الميلاد، إذ كانت تتمتع بموقع استراتيجي هام على طريق الحرير مما جعل منهامطمعاً لكثير من الحضارات عبر التاريخ وزاد من أهميتها وجود مناجم للمعادن في جبالطوروس القريبة منها، إذ كان يتم استخراج الحديد الصلب الذي كان يعتبر تقنية ذلكالعصر وكانت تتم معالجته في هذه المنطقة.
    في عصرالهيتيتب احتلت غازي عنتاب مركزاً دينياً هاماً، وأطلق عليها اسم دوليتشانوس أيالمدينة المقدسة لإله الهيتيت الرئيسي "تشوب" وقد حافظت المدينة على مكانتها فيالعصر الإغريقي والروماني، ووجد فيها آثار من عصور بالوتيك ونيولوتيك وكالكوتيكوآثار أخرى تعود لعصور هيتت وميد وأصور وبيرس والأغريق وسلفكوسلر وروما وبيزنطةوالعباسيين والسلاجقة، واليوم تستمد غازي عنتاب شهرتها العالمية كمدينة تاريخيةوسياحية من اللوحات الفسيفسائية والنقوش الحجرية التي تم اكتشافها فيها والتي تعرفمن قبل علماء الآثار بـفسيفساء زيوغما "Zeugma".
    عند ذكرغازي عنتاب لا يمكننا إلا الحديث عن مطبخها والمأكولات التي اشتهرت بها على مستوىتركيا والعالم، إذ لا يستطيع أي من زوار غازي عنتاب مغادرتها دون أن يتذوق الكبابالشهي والبقلاوة اللذيذة في مطعم "إمام تـشاغداش" الذي ذاع صيته في أرجاء البلاد،أو دون تذوق حساء " بيران " ( نوع من الحساء التركي يدخل في مكوناته لحم الخاروفالمأخوذ من الكتف إضافة لخلاصة الرز ورب البندورة ويطبخ على نار هادئة) أو أنيتناول الـ"كوشنمه" (من أنواع الكباب) الشهيرة في مطعم الأخوة خليل ومحمد .


    الطريق إلى غازي عنتاب:
    إن الذهاب إلى غازي عنتاب يكون إما بالطائرة منمطار مدينة اسطنبول حيث تنظم العديد من الرحلات اليومية من قبل الخطوط الجويةالتركية أو الخطوط الجوية الخاصة الأخرى، أو بالحافلة من أي مكان أو مدينة تركية،وتدوم الرحلة بالحافلة بين اسطنبول وغازي عنتاب حوالي 15 ساعة، ويمكن للراغبينبزيارة المدينة التوجه إليها براً بسياراتهم الخاصة أو بواسطة سيارات الأجرة عبرمعبر كلس الحدودي انطلاقاً من مدينة حلب السورية، حيث تستغرق المسافة حوالي ساعةونصف براً.


    أين ستقيم في غازي عنتاب؟
    تـنتشر في المدينة فنادق علىمختلف درجاتها، وستجد فيها العديد من الفنادق الفخمة ذات الخمس نجوم وغير ذلك منالفنادق الأقل تصنيفاً والتي تخاطب كافة الأذواق ومختلف الإمكانات المادية .
    بيوت الأناضول
    قام العديد من أصحاب القصور الصغيرة والبيوت القديمةبترميمها وتجديدها لتصبح فنادق "بوتيك" عريقة، لكن بعدد غرف قليل، ويستطيع المهتمبهذا النوع من الفنادق أن يجدها بالقرب من قلعة غازي عنتاب الشهيرة ويطلق على هذهالمنشآت السياحية أيضا اسم "بيوت الأناضول".
    وأشهر هذه البيوت قصر أرمني قديميمتاز بغرفه المزخرفة وبنقوشه الجميلة وبهوه الدائري الواسع الذي تـنتشر على جوانبهأشجار الأرجوان الجميلة، ويبلغ عمر بنائه 175 عاماً ويتألف من ثماني غرف ويستطيعحوالي 20 شخصاً الإقامة والمبيت فيه، حيث تلبي غرفه المكيفة بحماماتها المستـقلةكافة الخدمات التي يحتاجها الزائر، ويمكن تصنيف هذا البناء بالفعل كـ" فندق بوتيك" إذ حالما تعبرون بوابته، تكونون قد انقطعتم عن العالم الخارجي ودخلتم عالم التأملوالإندماج مع الفن والجمال وعبق التاريخ.


    ماذا تـزور في غازي عنتاب؟
    قلعة غازي عنتاب

    لنيكون بمقدوركم مغادرة غازي عنتاب دون الصعود إلى قلعتها الشهيرة إحد روائع فنالعمارة التاريخية في المنطقة .. هذه القلعة، هي نسخة طبق الأصل عن قلعة حلب فيسورية، ولم يتم التوصل لمعرفة من قام ببنائها أو التاريخ الذي شيدت فيه. يبلغ قطرالقلعة 100 متر وطولها 1200 متر وتمتاز بكثرة أبراجها الدفاعية التي لم يبق منها فيالوقت الراهن إلا اثـنا عشر برجاً من أصل اثـنين وثلاثين لحقها الدمار والتهدم علىمر العصور، وما تزال ممراتها ذات الأقواس الدائرية المميزة على حالها ولم تـفقدشيئاً من رونقها إلى يومنا هذا.
    في غازي عنتاب يستطيع السائح زيارة العديد منالمواقع الأثرية والتاريخية التي أضحت أطلالاً لكنها ما زالت تـتحدث بفخر عن الماضيالعريق لهذه المدينة، هذه الأطلال والبيوت العتيقة موجودة بكثرة في كل من حي أيوبأوغلو وتورك تبه وبوستانجي وكورتولوش وكوزولجا.


    وتعد لوحات الـ "زيوغما" Zeugma من أهم الآثار التي يتوجب على الزائر رؤيتها في المدينة، وكانت عمليات المسحالأثرية التي جرت في منطقة زيوغما قد أسفرت عن اكتـشاف عدد من الأعمدة الغارقة تحتالماء إضافة إلى العثور على عدد من اللوحات الفسيفسائية التي اعتبرها علماء الآثاروخبراء اليونسكو من أهم ما تم اكتـشافه في القرن العشرين ضمن هذا النوع من اللقىالأثرية، ومن أشهرها الفسيفساء المعروفة بالفتاة الغجرية وفسيفساء "أخيلوس".


    لانهاية للتسوق في غازي عنتاب:

    كافة الإمكانات متاحة لكم للحصول على ماترغبون من حاجيات ومنتجات تـقليدية كانت أم عصرية، كل هذا موجود في السوق العريقضمن المدينة التي بنيت على أطراف القلعة التاريخية، ويشتهر السوق بأزقته الضيقةالمتـفرعة التي تمتد على جوانبها الحوانيت والمحلات التي تبيع مختلف البضائعوالأصناف.
    وستجدون فيه شتى أنواع البهارات والعطورات والنباتات والأعشاب الطبيةوكل ما يخص أدوات جر العربات وتسريج الأحصنة ومختلف ألعاب الأطفال والكثير من أنواعالأراكيل التـقليدية والهدايا والتحف الشرقية وغير ذلك.


    كل ما تطلبه منالبهارات
    إذا رغب السائح في شراء بعض أصناف البهارات فما عليه سوى التوجه إلىأشهر حانوت لبيعها في غازي عنتاب، ألا وهو محل " إبيكجي أوغلو" الكائن في مركزالمدينة، فما إن تدخل منطقته وتقودك إليه الروائح الزكية وعبق البهارات والأعشابالعلاجية عندها حتى تدرك بأنك قد وصلت، حيث يستـقبلك صاحب المحل السيد بيهان هارابويبدأ الحديث معك بشرح وجيز عما يتضمنه حانوته من عشرات بل مئات الأصناف منالبهارات والمكسرات الطازجة إضافة إلى حبوب البن المحمصة و القهوةالمطحونة.


    يمني Yemeni
    تشتهر غازي عنتاب بنوع من الأحذية الجلديةالتـقليدية التي تـتم صناعتها وخياطتها يدوياً ولا تتسبب بتعرق الأقدام نظراً لجودةالجلود التي تصنع منها.


    قماش الـ "كوتـنو" Kutnu
    تتـفرد غازي عنتاببصناعة هذا النوع من الأقمشة المصنوع من القطن والخيوط الحريرية، وإذا ما حالفكمالحظ، فسيكون بمستطاعكم شراؤه من صانعه الشهير "جودت دمير" البالغ من العمر 73عاما، إذ أنه لايـبيع إلا بالجملة ويقوم بتسويق منتجاته إلى أوروبا وبعض الأسواقالخاصة في تركيا، وتصنع العائلات الأرستقراطية ألبستها من هذا القماش نظراً لجودتهوغلائه والطريقة الاستثـنائية في صنعه.


    محمد ياشار كرفانجي أوغلو
    صانعالنحاس الذي تجاوزت شهرته الحدود
    سيقودك الفضول إلى التعرف على أشهر حرفييعنتاب الذي لايزال يحفر ويدق بإزميله النقوش الرائعة التي تحاكي الماضي بأصالتهوتجعل من هذه المنمنمات والقطع النحاسية لوحات تـشكيلية تغازل عينيك وتـقص عليكحكاية من ماضي هذا الفن العريق والعتيق، وستجد عند هذا الحرفي الشهير أنواعاً منقطع الزينة والتحف والمزهريات وأواني الأطعمة على مختلف أنواعها وغير ذلك منالهدايا التي تجسد تصاميمها تراثاً شعبياً استطاع فنانو هذه المنطقة الحفاظ عليهاوتوارثها لمئات السنين، وليس محمد ياشار كرفامجي أوغلو إلا أبرز من مثّـل هذا الفنحيث تجاوزت شهرته حدود هذه البلاد، وكان "شيخ الكار" محمد كرفانجي قد صنع هديةالعرس (وهي عبارة عن إبريق وطبق نحاسيين) التي قدمتها الحكومة التركية لشاه إيرانرضا بهلوي بمناسبة زواجه من فرح ديبا، ومن الطريف أن هذا الحرفي كان يؤدي خدمتهالإلزامية في تلك الفترة فحصل على إجازة رسمية وبدأ بصنع هذه الهدية خلال 40 يوماًجعل فيها ليله نهاراً ونهاره ليلاً.
    واستمرت أعمال هذا الحرفي تـقدم كهدايا منالحكومات التركية لزوارها من ملوك ورؤساء ومن هؤلاء كان آيزنهاور وشارل ديغولوالملكة أليزابيث.
    واليوم تـقوم سيدات غازي عنتاب بتـزيين بيوتهن بالأباريقوالمزهريات النحاسية ويقدمن الضيافة لزوارهن بالأطباق والصحون والأواني وحتى الكؤوسالنحاسية بنقوشها الرائعة التي تـزينها الخيوط الفضية وحكايا الماضي العريق حيثيعتبرها أهالي غازي عنتاب تحفاً لايمكن الإستغناء عنها ويتم توارثها جيلا بعد جيل.


    لا ترجع دون أن:


    * تزور المتحف الأثري ومتحف سوزار لعلم الأعراقالبشرية.

    * ترى بيوت غازي عنتاب التاريخية وقلعة غازي عنتاب.
    * تزور متحفيسمك المفتوح وبلقيس / زيغما –وروم كاله والمدينة الأثرية دولوك / دوليتش.
    * تتذوق طعم اللحم بالعجين وكباب على نازك ويوفارلاما والكبة وكباب كامار وكباب ينيدنيا (المتوفر في شهر نيسان ومايو من كل عام) وكباب سيميت وكباب الباذنجان وكبابجاغيرطلاك (الكبدة) والبقلاوة غازي عنتاب المشهورة عالمياً وهريسة الفستق العنتابي.
    * تشتري من الفنون اليدوية المحلية في غازي عنتاب وصدف كاكما وقماش كوتنووالأدوات النحاسية ويمني وأعمال عنتب وبقلاوة غازي عنتاب وفستق عنتاب والسجق الحلووالباستيل والفلفل الأحمر والبهارات.
    * تشاهد احتفالات التحرير التي تقام كلعام في 15 كانون الأول.



    ________ توقيعى _________



    [center]





    [/center]
    avatar
    eng!neero
    المــــديــــر
    المــــديــــر

    حالتك ايه دلوقتى ؟ :
    ذكر
    عدد المشاركات : 4038
    العمل/الترفيه : civil engineer
    التقييم : 325

    رد: تركيا جنة الارض .. معلومات + صور

    مُساهمة من طرف eng!neero في الخميس أكتوبر 21, 2010 7:58 am

    <BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
    مدينة افيون

    تعتبر موقع أفيون نقطة اتصال طبيعي في الأناضول يصل الشمال بالجنوب والغرب بالشرق وهي تحمل مواصفات لأن تكون مركزا سياحيا بما لها من ماضي تاريخي غني ...

    بلدة احسانية ايازيني (المدينة او الولاية الام في مستعمرة ما وبخاصة عند الاغريق): يمكن الوصول الى بلدة ايازيني بالسير لمسافة 4,7 كيلومتراً الى اليمين اعتباراً من الكيلومتر السابع والعشرين على الطريق البري الواصل بين افيون واسكي شهير، ومن المعروف ان هذه البلدة كانت مكاناً مأهولاً بالسكان منذ عهد الفريجيين. وإن غرف القبور الصخرية الفردية والعائلية التي تعود الى الى العهد الروماني والعهد البيزنطي، والكنائس والمساكن الصخرية التي تعود الى العهد البيزنطي تمثل الآثار التي عملت بالحفر نظراً لكون الاراضي تساعد على ذلك. وتوجد غرف القبور التي توينها الاسود، وغرف القبور ذات الاعمدة والكنائس والكنائس الصغيرة التي حفرت في الصخور.

    افيون – احسانية – المكان السكني دوغار: استخدمت بلدة دوغار التي تبعد نحو 12 كيلومتراً عن قضاء احسانية كمركز سكني منذ عهد الفريجيين. توجد اضرحة صخرية التي انشئت في القرن السابع قبل الميلاد وتمتاز بكونها معابد مكشوفة وانشئت باسم اصلان كايا، وكابي كايا 1 و 2 والآلهة كيبيلا، واماكن سكنية للفريقيين في دوغار العتيقة. وبالامكان مشاهدة في الجوار الكثير من المساكن الصخرية والقبور على شكل غرف التي تعود الى العهد الروماني والبيزنطي والكنائس.

    افيون – سينادا(Synnada


    ): تقع المدينة في مركز قضاء شوهوت، وكانت عاصمة الفريجيين في العهد الروماني والبيزنطي. وصارت في العهد الروماني مدينة شبه مستقلة، وتم في هذه المدينة صك نقود معدنية فضية وبرونزية باسم الامبراطور وبالتعاون مع هيرابوليس.

    افيون – مدينة اباميا كيبوتوس (ApamelaKibotos) القديمة: المدينة موجودة في قضاء دينار القائم في ايامنا هذه، وكان اسمها السابق "Kelainai". واطلق عليها في العهد الروماني اسم اباميا كيبوتوس. وكانت المدينة مركزاً هاماً منذ القرن السادس قبل الميلاد. ومن المعروف ان هذه المدينة تعتبر ثاني اكبر مدينة بعد افس. ونجح الاثران الضريحيان المسرح والستاد بالبقاء محافظين على خواصهما واوصافهما بصورة نسبية. وتوجد نقود معدنية برونزية تم صكها مع افس. وتم بشكل شبه مستقل صك نقود معدنية باسم الامبراطور.

    افيون – مدينة دوكيمايا القديمة (Dokimia) (اسجة حصار): انشئت هذه المدينة في مركز قضاء اسجة حصار من قبل المقدونيين. وكانت شبه مستقلة في العهد الروماني وصكت النقود المعدنية البرونزية للمدينة باسم الامبراطور.

    افيون – مكان يدي كابي كايا السكني: يقع هذا المكان السكني على بعد 1 كيلومتراً الى الشرق من الطريق البري الذي يقع على بعد 3 كيلومترات شمال بلدة بولفادين كمركايا الواقعة على الطريق البري الواصل بين بولفادين – اميرداغ. هذا وتم من خلال العمل اكتشاف مجموعة المباني المعقدة المحفورة في الصخور والتي يعتقد بأنها حانية عسكرية او مباني ادارية، وجزء من المدينة تحت الارض التي كان السكان يستخدمونها كملجأ. وما زالت الاعمال جارية في هذا المكان التاريخي السكني الذي يعود تاريخه الى نهاية العهد الروماني وبداية العهد البيزنطي.

    افيون – مدن بنتابوليس (Pentapolis)

    بروزوس (Bruzus): هذه المدينة موجودة في قرية قارة صنديقلي التابعة لقضاء صنديقلي وهي واحدة من المدن التي اطلق عليها اسم بنتابوليس وتقع في شمال هذه المدن.

    يوكاربيا (Eucarpeia): هذه المدينة موجودة في قرية اميرحصار التابعة لقضاء صنديقلي وهي واحدة من مدن بنتابوليس.

    اوتروس (Otrus): هي واحدة من مدن بنتابوليس وانشئت في قرية يانيك اوران اتابعة لبلدة هوجالار.

    ستكتوريوم (Stectorıum): هذه المدينة موجودة في قرية منتش التابعة لقضاء صنديقلي وهي واحدة من مدن بنتابوليس.

    اوكوكليا (Ococleia): انها مدينة موجودة في قرية كاراجة اوران التابعة لقضاء شوهوت. وكانت في وضع المدينة شبه المستقلة في العهد الروماني، وصكت بالتعاون مع مدينة بروزوس النقود المعدنية البرونزية الخاصة بالمدينة باسم الامبراطور.

    ليسياس (Lysias): إنها مدينة في قرية آريزالي التابعة لقضاء شوهوت.

    متروبوليس (Metropolis): انها مدينة تم انشاؤها في بلدة تاتارلي التابعة لقضاء دينار وهي معروفة باسم كامبوس ميتروبوليتانوس او متروبوليس الفريجية.

    سيدياسوس (Cidyessus): مدينة واقعة في هويوك ببلدة كوتشوك هويوك التابعة لقضاء سنجانلي.

    بريمنيسوس (Prymnessus): وهي احدى كبريات المدن التي انشأها الفريجيون في قرية سولون التابعة لمركز القضاء. وهي المدينة الاثرية التي يوجد فيها متحف افيون الاثري الذي يوجد فيه هيكل هرقل الضخم.

    ساناوس (Sanasus): انها مدينة انشئت في قرية صاريقواق التابعة لقضاء دازقيري.


    متحف افيون


    تم تكوين هذا المتحف في مدينة افيون في السنوات الأولى لتأسيس الجمهورية من قبل جمعية مُحبي الأثار القديمة, و تم تجميع الأثار في مدرسة جديك أحمد باشا (المدرسة الحجرية) و أصبحت المدرسة مخزن لتلك الأثار.
    و قام رئيس الجمعية المدرس سليمان جونتشار في عام 1931 بجعلها مخزن أثار رسمي و عقبا لذلك عُين موظف عليها. و في نفس الوقت كان السيد سليمان رئيس لفرع المعارض و المتاحف و البيوت الشعبية, و بذلك إستطاع الحصول على دعم المؤسسات الحكومية و البيوت الشعبية لإثراء المخزن. و في عام 1933 أصبحت مديرية للمتاحف.
    و خدم المتحف من عام 1933 إلى عام 1970 كمتحف عام. و في عام 1971 إنتقل إلى البناء الجديد بإسم متحف الأثار و مديرية المتاحف.
    بعد عام 1971 أصبحت مدرسة جديك أحمد باشا مخزن الأثار بالأخص الأثار الحجرية ذات الخواص الإنثغرافية, و بعد الإصلاحات التي بداءت في عام 1978 إلى عام 1994 تم إعادة فتح المتحف بإسم متحف الأثار التركية و الإسلامية. و بسبب الروطبة التي لم يُتمكن من السيطرة عليها تم إغلاق المتحف و نقل ما به من أثار إلى مخزن مديرية المتاحف و هنا سوف يتم عرضها مرة أخرى.
    يحتوي متحف الأثار على مجموعة ثرية من الأثار. يوجد أثار متعددة ترجع إلى العصور التونتش و الهتيت و فِرج و ليديا و الهَاَنستِك و الرومان و البِزنس. ي و من الأثار الموجودة في المتحف الهياكل الرخامية و سبايك المدن و الأثار الغير كاملة بالإضافة إلى هياكل الهيتت و الأله الأم و أشكال لهم.





    متحف النصر


    (متحف النصر مديرية الحديقة القومية التاريخية للقائد)
    يوجد "نصب النصر" في مركز مدينة افيون كارا حصار مقابل قلعة افيون كارا حصار. تم الإنشاء من قبل السيد سعيد إغلو محمد سعيد قبل تأسيس الجمهورية عام 1915 إلى عام 1920 و كان البناء مؤلف من طابقين. و هو المكان الذي تم فيه التخطيط إلى حرب الميدان و الذي تم فية إعطاء أمر الحرب أيضا. الخطوط الرئيسية للمبنى تتميز بخطوط الكلاسيكية الجديدة. حسب المخطط تمثل منازل منطقة الاناضول (غرفة صالة في المنتصف الغرف التي تفتح عليها). الطابق الارضي (عشرة غرف, غرفة الإجتماعات مع المنصة) و الطابق العلوي (تسعة غرف و صالة عرض). و يعرض فكر عن حرب الميدان و غرف القائد مصطفى كمال أتاتورك و قائد الجبهة الغربية عصمت إنونو باشا و رئيس الأركان فوزي تشكماك باشا و مدير شعبة حركات الجبهة الغربية توفيق بيكلي إغلو.




    متحف بولفادين
    يوجد في مركز قضاء بولفادين التي تبعد 60 كم شرقي مدينة افيون. أُستخدم المبنى كسنما للبلدية و بعد ذلك أصبح المركز الثقافي للبلدية, و في عام 1987 بقرار مجلس البلدية أصبح متحف البلدية.
    تجميع الأثار في حديقة مدرسة بولفادين الثانوية من قبل مدير الثانوية السيد محرم بايار تحت رقابة مديرية افيون للمتاحف كانت النواة للمتحف. و أصبح المتحف يتكون من تشكيلة جميلة جدا من الأثار.
    يعرض في متحف بلدية بولفادين العديد من الأثار التي يمكن نقلها من العصور التونتش و الرومان و البزينس و السلاجقة و الدولة العثمانية و الجمهورية التركية. بالإضافة لذلك يعرض أغراض إثنوغرافية تمثل العادات و التقاليد للمنطقة. و يوجد أيضا أغراض و صور إنتاج الحَشحَش الخاص بتلك المنطقة و الخزران الموجود في بحيرة أبَر الذي يصنع منه الحصير.
    </BLOCKQUOTE>


    ________ توقيعى _________



    [center]





    [/center]

    زائر
    زائر

    رد: تركيا جنة الارض .. معلومات + صور

    مُساهمة من طرف زائر في الخميس أكتوبر 21, 2010 7:13 pm

    ياموضوعاتك يانجنيروا
    موضوع جاااااااااااااااااااااااااااامد
    وانا بحب تركية اوى ومعلومات حلوة اوى علشان اعرفها اكتر
    اجمل دولة فى العالم
    avatar
    ledo
    نائب المدير
    نائب المدير

    حالتك ايه دلوقتى ؟ :
    ذكر
    العمر : 30
    عدد المشاركات : 6452
    التقييم : 282

    رد: تركيا جنة الارض .. معلومات + صور

    مُساهمة من طرف ledo في الجمعة أكتوبر 22, 2010 12:37 am

    موضوع ثمين يا مدير
    واجمل البلاد فعلا
    شكراااااا اسامة

    avatar
    khaled
    نائب المدير
    نائب المدير

    حالتك ايه دلوقتى ؟ :
    ذكر
    عدد المشاركات : 5820
    العمل/الترفيه : طالب
    التقييم : 427

    رد: تركيا جنة الارض .. معلومات + صور

    مُساهمة من طرف khaled في الجمعة أكتوبر 22, 2010 1:58 am

    ledo كتب:موضوع ثمين يا مدير
    واجمل البلاد فعلا
    شكراااااا اسامة


    ________ توقيعى _________





    avatar
    CRAZY BOY
    عضــو جديــد
    عضــو جديــد

    حالتك ايه دلوقتى ؟ :
    ذكر
    العمر : 30
    عدد المشاركات : 11
    التقييم : 0

    رد: تركيا جنة الارض .. معلومات + صور

    مُساهمة من طرف CRAZY BOY في الجمعة نوفمبر 05, 2010 12:32 am

    شكراً على مجهودك يامدير و شكراً على الشرح و الصور الرائعه فعلاً موضوع جاااامد ويستحق التثبيت
    avatar
    احمديوسف
    مشرف سابق
    مشرف سابق

    حالتك ايه دلوقتى ؟ :
    العمر : 30
    عدد المشاركات : 976
    التقييم : 170

    رد: تركيا جنة الارض .. معلومات + صور

    مُساهمة من طرف احمديوسف في الجمعة نوفمبر 05, 2010 2:21 am

    موضوع جامد يا اسامة تسلم الايادي
    avatar
    eng!neero
    المــــديــــر
    المــــديــــر

    حالتك ايه دلوقتى ؟ :
    ذكر
    عدد المشاركات : 4038
    العمل/الترفيه : civil engineer
    التقييم : 325

    رد: تركيا جنة الارض .. معلومات + صور

    مُساهمة من طرف eng!neero في الجمعة نوفمبر 05, 2010 7:16 pm

    ربنا يخليكم كلكم وشكرا لردودكم الجميله


    ________ توقيعى _________



    [center]





    [/center]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 17, 2018 8:55 pm